وكالة أنباء عموم أفريقيا

"إكواس" تنشر مراقبين في الكوت ديفوار، تمهيدا للانتخابات الرئاسية

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا)- نشرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) بعثة مراقبين تضم 90 عضوا في الكوت ديفوار، عشية الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في هدا البلد غدا السبت.

وانتشرت البعثة فعليا، يوم 29 أكتوبر 2020 في أبيدجان، تمهيدا لانتخابات 31 أكتوبر 2020 .

وأفاد بيان صادر عن "إكواس" أن مدير الشؤون السياسية في هذا التكتل الإقليمي د. ريمي أدجيبيوا أعرب، في رسالة دعم وتشجيع قرأها خلال مراسم انتشار البعثة، عن تصميم مفوضية "إكواس" على دعم الكوت ديفوار في هذه الانتخابات الرئاسية، طبقا لبنود بروتوكول "إكواس" الإضافي حول الديمقراطية والحكم الرشيد لسنة 2001 .

وذكر نفس المصدر أنه "بعدما توجه بالشكر إلى المراقبين الذين تكرموا بتكريس وقتهم لأداء هذه المهمة الإقليمية الهامة، أكد مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن، الجنرال أواغبي بيهانزين أن إكواس نشرت، في إطار برنامج المساعدة الانتخابية للدول الأعضاء، خبراء فنيين ومراقبين في الكوت ديفوار".

وأشار البيان إلى أن رئيس مفوضية "إكواس" جون كلود كاسي برو، كان قد وافق على نشر بعثة سابقة للانتخابات ضمت عشرة مراقبين انتخابيين طويلي المدى، و80 مراقبا قصيري المدى، لدعم ومتابعة مجمل العملية الانتخابية، داعيا الجيش إلى التحلي بالمهنية في إدارة المسائل الانتخابية.

من جانبه، أكد رئيس بعثة مراقبي "إكواس" في الانتخابات الرئاسية الإيفوارية، الوزير الأول السنغالي الأسبق شيخ هادجيبو سوماري، أن "إكواس" ستدعم الكوت ديفوار، بما يضمن إجراء انتخابات سلمية وشفافة وذات مصداقية.

وأضاف سوماري أنه لا يشك في قدرة المراقبين على تقديم لوحة تعكس الوضع بأمانة، فيما يتعلق بهذه الانتخابات، وذلك نظرا لتنوع مجالات خبرتهم.

-0- بانا/ت ن/ع ه/ 30 أكتوبر 2020