وكالة أنباء عموم أفريقيا

رئيس الوزراء الليبي يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة دعم المجتمع الدولي لتنظيم الانتخابات

طرابلس-ليبيا (بانا)- بحث رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سبل دعم المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في ليبيا والمضي نحو تنظيم الانتخابات.

ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة في ليبيا في 24 ديسمبر المقبل، بإشراف السلطة التنفيذية المؤقتة (المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية)، وفقا للإجماع الذي تم التوصل إليه بين الليبيين ضمن العملية السياسية التي توجت باعتماد خارطة طريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي.

وخلال المباحثات التي جرت يوم الخميس عقب جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا، ناقش الدبيبة وغوتيريش آخر المستجدات في ليبيا ، وأوضاع حقوق الإنسان ووباء فيروس كورونا ، بحسب بيان صادر عن المكتب الصحفي لرئيس الوزراء.

وجاء في البيان أن رئيس الوزراء الليبي شدد  على أهمية الشراكة الدولية لمساعدة ليبيا على التخلص من المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

كما تم التأكيد على أهمية خروجهم الفوري دون تأخير "من أجل تحقيق الاستقرار بليبيا وإجراء انتخابات حرة وشفافة ونزيهة".

وينص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر الماضي في جنيف على انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، غير أن استمرار الخلافات بين أطراف النزاع في ليبيا أخر تطبيق هذا البند.

وحث مجلس الأمن الدولي، في بيان له عقب جلسته الخميس بشأن ليبيا، جميع الأطراف الليبية "على اتخاذ خطوات فورية لتوضيح الأساس الدستوري للانتخابات" المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل ، مشددا على ضرورة إجراء الانتخابات "وفق الجدول الزمني المحدد من قبل منتدى الحوار السياسي الليبي".

-0- بانا/ي ب/ع ط/ 16 يوليو 2021