وكالة أنباء عموم أفريقيا

إنقاذ 182 مهاجر غير شرعي قبالة سواحل ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا)- أعلن الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية الليبية أن زورق الدورية التابع لحرس السواحل الليبية تمكن، اليوم السبت، من إنقاذ حوالي 182 مهاجر غير شرعي من جنسيات مختلفة، كانوا متوجهين إلى السواحل الأوروبية، على متن قارب مطاطي.

وكان يوم الأربعاء الماضي قد شهد إنقاذ 458 مهاجر غير شرعي، في إطار أربع عمليات إنقاذ منفصلة جرت في يوم واحد قبالة سواحل ليبيا.

وأوضح الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية الليبية، في بيان، أن الزورق "فزان" استقبل نداء استغاثة توجه على إثره إلى موقع الغرق مجهزا بالمعدات اللازمة لعملية الإنقاذ والانتشال.

وتابع نفس المصدر أن المهاجرين نُقلوا، بعد إتمام عملية الإنقاذ، إلى قاعدة طرابلس البحرية، قبل تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الذي سيقوم، ضمن دوره الإنساني، برعايتهم واستكمال إجراءات ترحيلهم بكل أمان إلى بلدانهم.

وتدخل عملية الإنقاذ هذه في إطار الجهود الإنسانية والمهام السيادية لحماية السواحل الليبية وتقديم خدمات البحث والإنقاذ في المنطقة الخاضعة للمسؤولية الليبية وإنقاذ أرواح المهاجرين غير الشرعيين في البحر.

ونظرا لموقعها كبلد مقصد وعبور للهجرة في الوقت ذاته، تشهد ليبيا، في السنوات الأخيرة، تدفقا هائلا من المهاجرين غير الشرعيين الذين تستغلهم شبكات التهريب، مستغلة انعدام الأمن السائد في هذا البلد.

وكشفت المنظمة الدولية للهجرة، في نشرتها المستجدة حول وضع ظاهرة الهجرة في ليبيا، أن 16097 مهاجر غير شرعي أعيدوا إلى ليبيا منذ بداية سنة 2021 ، في المجموع، بينهم 14331 رجل و391 امرأة وقاصر، فيما لم يتسن تحديد جنس 161 مهاجر آخرين، مشيرة إلى وفاة 270 مهاجر وققدان 522 آخرين.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 24 يوليو 2021