وكالة أنباء عموم أفريقيا

ليبيا: تسجيل قرابة 2,5 مليون ناخب في السجل الانتخابي

طرابلس-ليبيا(بانا)- أعلنت المفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات، عن تسجيل 2.385.666 ناخب في ليبيا، أي 49,31 في المائة من الهيئة الانتخابية في البلاد.

وأكدت المفوضية العليا للانتخابات، في نشرة عن تطور السجل الانتخابي منذ افتتاح مراجعة القائمة الانتخابية يوم 4 يوليو الجاري، أن عدد المسجلين الجدد بلغ 45.570 ناخب.

وكان رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السائح، أعلن البدء في تحديث سجل الناخبين اعتبارا من الرابع من الشهر الجاري وحتى نهاية الشهر مع قابلية التمديد، لافتا إلى أن تسجيل الناخبين يتم عن طريق رسائل نصية عبر شبكتي الهاتف المحمول "المدار" و"ليبيانا".

وأمس الثلاثاء، أكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، في رسالة تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، عزمها تحقيق تطلعات الليبيين في الانتخابات العامة المقررة يوم 24 ديسمبر القادم. 

وأشارت المفوضية إلى أن "عملية تسجيل الناخبين ما زالت مستمرة، وأنها رصدت حتى الآن تسجيل أكثر من 2,5 مليون ناخب"، داعية الليبيين إلى "المشاركة في الانتخابات التي ستقود إلى بناء وطن آمن مستقر وينعم بالسلام".

ونبهت المفوضية المواطنين، الذين سبق لهم التسجيل في أي استحقاق انتخابي، إلى أنهم يعدون مسجلين كناخبين ولا داعي لإعادة التسجيل مرة أخرى.

ومن المقرر تنظيم انتخابات عامة يوم 24 ديسمبر الجاري، تحت إشراف السلطة التنفيذية المؤقتة، المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، وفقا للتوافق الحاصل بين الليبيين في إطار العملية السياسية التي تمخضت عن اعتماد خارطة الطريق من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي.

غير أن الانسدادات في اعتماد قاعدة دستورية من قبل أعضاء ملتقى الحوار السياسي تهدد بتأخير تنظيم هذا الاقتراع عن موعده المعلن.

-0- بانا/ي ب/س ج/21 يوليو 2021