وكالة أنباء عموم أفريقيا

التوغو تعتزم استئناف حركة النقل الجوي بعد 3 أشهر من التوقف بسبب فيروس كورونا

لومي-التوغو(بانا)- علمت وكالة بانابريس في لومي،  أن التوغو تستعد لإعادة فتح حدودها الجوية بهدف استئناف حركة النقل الجوي المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك بعد مشاورات عديدة بين الفاعلين في القطاع.

ومنذ الأسبوع الماضي، تتشاور السلطات المسؤولة عن النقل الجوي والوزارة الوصية مع مسؤولي شركات الملاحة الجوية ووكالات السفر والفاعلين في القطاع من أجل إعادة فتح مطار لومي الدولي، الذي أغلق منذ 20 مارس بسبب وباء كوفيد-19.

وبحسب مصادر مطلعة ووكالة الطيران المدني في التوغو، فقد تم وضع إجراءات لضمان السلامة الصحية للركاب وعمال المطار.

وقالت وكالة الطيران المدني إن الركاب يجب أن يحصلوا، قبل 72 ساعة من الرحلة، على شهادة الخلو من كوفيد-19 وأن يرتدوا كمامات ويلتزموا بالإجراءات الاحترازية.

وبالإضافة إلى هذه الإجراءات، تقرر إجراء اختبار للركاب عند وصولهم، حيث ستقيم التوغو مختبرا متنقلا في  المبنى القديم للمطار، لإجراء اختبارات طبية سريعة.

وقال المدير العام للوكالة الوطنية للطيران المدني، دوكيسيم لاتا-غناما، "قررنا أن يكون لدينا مختبر متطور ومجهز تجهيزًا جيدا مع طاقم مؤهل سيطبق إجراءات صارمة لتسجيل الركاب مسبقا واستقبال كل ما يخصهم".

وأضاف أن الطائرات سيتم تعقيمها وفقًا للمعايير وتبعا لبروتوكول وافقت عليه منظمة الصحة العالمية.

وفي الوقت الحالي، لم يتم تحديد موعد، لكن من المؤكد أنه سيكون في يوليو الجاري.

يُذكر أن مطار لومي الذي يستقبل حوالي 15 شركة طيران، خضع لتغييرات وتوسعات عديدة قبل بضع سنوات.

ويمثل مركزا إقليميا لشركة أسكي الإفريقية كما تستخدم الخطوط الجوية الإثيوبية لومي لتطوير الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة والبرازيل.

-0- بانا/ف أ/س ج/ 02 يوليو 2020