وكالة أنباء عموم أفريقيا

المجلس الرئاسي الليبي يدعو إلى اعتماد ميزانية 2021

طرابلس-ليبيا(بانا)- دعا المجلس الرئاسي الليبي، اليوم الأحد، مجلس النواب لـ"الإسراع في اتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد الميزانية العامة للعام 2021، للإيفاء بالالتزامات التي تعهدت السلطة التنفيذية بها أمام المواطنين لسد احتياجاتهم وخاصة الأساسية منها، وفقا لما ورد بمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في 19 نوفمبر 2020".

وبعد سبع جلسات خصصت منذ مارس الماضي، لدراسة مشروع الميزانية العامة المحال من حكومة الوحدة الوطنية، لم يتوصل البرلمان لاعتماد قانون المالية متذرعا في كل مرات بأسباب مختلفة كحجم الميزانية ونقص النصاب القانوني ما يعيق تنفيذ الحكومة لبرنامجها.

وقال المجلس الرئاسي، في بيان اليوم الأحد، إنه يتابع "بقلق شديد جولات النقاش بين اللجنة المالية بمجلس النواب واللجنة المالية بحكومة الوحدة الوطنية بشأن بعض التعديلات الفنية على مشروع الميزانية المقترحة للعام المالي 2021، وذلك للوصول إلى توافق يؤدي لاعتمادها وفقا للتشريعات المالية النافذة".

وذكّر المجتمعين بمسؤولياتهم أمام الشعب الليبي، في حال عدم اعتماد الميزانية العامة للعام الجاري رغم انقضاء نصف السنة المالية من العام الجاري.

يشار إلى أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أوضح في تصريح خلال اجتماعه مع المشير خليفة حفتر يوم الجمعة، الأسباب التي دفعت أعضاء المجلس إلى عدم تمرير مشروع قانون الميزانية العامة 2021، المقدم من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، لعدم منح ميزانية للجيش الوطني المتمركز في الشرق بقيادة حفتر.

-0- بانا/ي ب/س ج/18 يوليو 2021