وكالة أنباء عموم أفريقيا

اللجنة الرباعية الدولية تدعو لسحب جميع القوات الأجنبية من ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا)- دعت اللجنة الرباعية الدولية بشأن ليبيا إلى احترام قرار الأمم المتحدة حظر توريد السلاح إلى ليبيا، وسحب جميع القوات الأجنبية من البلاد، معتبرة أن "بقاء هذه القوات على الأراضي الليبية أمر غير مقبول".

وتهدف اللجنة، التي تشكلت بناء على مبادرة من جامعة الدول العربية، وتضم في عضويتها كلا من الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة فضلا عن الجامعة العربية، إلى تنسيق أعمال المنظمات الأربع في هذا البلد الواقع بشمال إفريقيا.

وعبر أعضاء اللجنة، في بيان صدر مساء الثلاثاء عقب اجتماعها السادس، عن دعمهم للجهود التي تبذلها المؤسسات الوطنية الليبية الموحدة لإنجاز عملية التحول الديمقراطي في البلاد بنجاح.

ونوه المشاركون في الاجتماع بأهمية اجراء الانتخابات يوم 24 ديسمبر المقبل، بحسب ما أفاد به البيان الذي أوضح أن أعضاء اللجنة ناقشوا كيفية توفير الدعم للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات على مدى كافة مراحل التحقيق للاستحقاقات الدستورية المقبلة، خاصة نشر بعثات مراقبة تابعة لأطراف الرباعية.

ونابعوا أن مقترح نشر المراقبين "لن يتحقق دون تحسن الظروف الأمنية على الأرض، وبدون طلب رسمي من السلطات الليبية".

يشار إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافق مؤخرا وبإجماع أعضائه، على قرار ينص على نشر مراقبين أمميين لمتابعة وقف إطلاق النار الموقع يوم 23 أكتوبر الماضي.

وطالب البيان بتسريع عمل اللجنة العسكرية المشتركة "5+5"، للتوصل إلى وقف إطلاق نار شامل، وفق ما اتفق عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2020 .

كما دعا أعضاء اللجنة الرباعية حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة وباقي المؤسسات إلى احترام التزاماتها بتعيين 30 في المائة من النساء على الأقل في مناصب عليا في الدولة، وتعزيز المصالحة الوطنية عبر كامل الأراضي الوطنية.

وقرر رؤساء الهيئات الدولية الأعضاء في اللجنة الرباعية عقد اجتماع آخر خلال النصف الثاني من العام الجاري.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 21 أبريل 2021