وكالة أنباء عموم أفريقيا

الحكومة الليبية ترصد أكثر من 36 مليون دولار لحفر آبار المياه

طرابلس-ليبيا(بانا)- قرر مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الجمعة، تخصيص مبلغ 160 مليون دينار ليبي (حوالي 36,36 مليون دولار أمريكي) لحفر آبار مياه في مناطق مختلفة من البلاد.

ونص القرار الحكومي على تخصيص 160 مليون دينار لصالح الجهاز التنفيذي لحفر وصيانة آبار المياه خصما من الباب الخامس المتعلق بنفقات الطوارئ لتنفيذ وحفر 70 ألف متر طولي بمختلف المناطق، وفقا للتشريعات النافذة.

وحضت الحكومة الجهات المختصة على تنفيذ القرار اعتبارا من تاريخ صدوره.

وأعلن جهاز النهر الصناعي منظومة الحساونة-سهل الجفارة، الثلاثاء الماضي، خروج البئر 241 بالحقل الغربي من الخدمة نهائيا بعد اعتداء مجهولين عليها، وتخريب معداتها وأجهزتها الكهربائية وقطع الكوابل داخل غرفة التحكم بها.

وقال الجهاز إن هذا الاعتداء يرفع حصيلة الآبار المعتدى عليها إلى 174 بئر، تمكنت فرق الصيانة من إعادة 29 منها إلى الخدمة، فيما خرج العدد الباقي من الخدمة نهائيا بسبب حجم التخريب والتدمير الذي تعرضت له مكوناتها.

يذكر أن النهر الصناعي منظومة لضخ المياه في ليبيا تتكون من شبكة من الأنابيب الضخمة التي تنقل المياه من البحيرات الجوفية في عمق الصحراء الليبية إلى مناطق شمال البلاد حيث توجد غالبية المدن الكبيرة والمساحات الزراعية الشاسعة.

وتتعرض هذه المنظومة، بشكل متكرر، لهجمات بدوافع مختلفة من أجل الضغط على السلطات، مما يؤدي إلى توقف المياه عن طرابلس والمدن القريبة منها.

-0- بانا/ي ب/س ج/16 يوليو 2021