50 بالمائة من اطفال انجوان يعانون من سوء التغذية

موروني-جزر القمر (بانا) -- كشف د.
محمود سيد مدير الصحة يوم الاثنين بجزيرة انجوان (التي تمثل جزءً من جزر القمر) ان 50 بالمائة من اطفال الجزيرة يعانون من سوء التغذية و ان الاوضاع الصحية للاطفال اقل من خمس سنوات و النساء تدهورت بدرجة خطيرة خلال السنوات القليلة الماضية.
0 و قال في تصريح لوكالة بانا "ان أولوياتنا في الوقت الراهن موجهة الى تطعيم الاطفال و تغذيتهم" مضيفا الى انهم بصدد تحسين ادارة النظام الصحي و صقل مهارة الطاقم .
الفني حيث ان 50 بالمائة منهم يوشك على التقاعد و عبر عن اسفه لعدم وجود اختصاصيين في المستشفيات المحلية و قال ان المشكلة يمكن ان تحل عبر .
الحوار و الاتفاقيات مع المسؤولين من الجزر الاخرى الا ان زياراته المتكررة الى موروني لمناقشة القضايا الصحية ظلت محل شك من المتوجسين الذين يعتقدون ان خطوته تهدف لاعادة الجزيرة المنفصلة الى سيطرة .
الجمهورية الاسلامية الاتحادية لجزر القمر و يقول محمود "بما انه لم يتم الاعتراف بجزيرة انجوان كدولة مستقلة فلا بد لنا من المرور عبر الجمهورية الاسلامية .
لجزر القمر للحصول على مساعدات من شركاء التنمية و بالنسبة لي فان الامر يعتبر انسانيا".
0 و يضيف "اننا نتحدث عن صحة المواطنين في انجوان الذين لا يستطيعون الانتظار الى حين التصويت على الدستور حيث ان الامراض لا تنتظر".
0 و قال محمود "ان مستشفيات انجوان عبارة عن مبان بدون موارد بشرية او الامكانيات الفنية الضرورية في الوقت الراهن".
0 و حتى في دوموني -حيث "يقبل" الطاقم الفني لاربع سنوات- لا يوجد جراح واحد مما يدفع النساء للحضور من .
مريماني الى موتسامودو لاجراء عمليات جراحية روتينية و اوضح محمود قائلا "لهذا السبب فاننا نقترح تعيين اختصاصيين من موروني او موهيلي للقيام برحلات علاجية الى انجوان و لنقل خبراتهم".
0 و حذر قائلا "ان لم نحصل على الوسائل التي تمكننا من حل القضايا الصغيرة فان بعض المرضى سيغرقون في محاولة الوصول الى مايوت بحثا عن العلاج".
0

20 نوفمبر 2001 22:03:00




xhtml CSS