"يوسيد" تمنح إكواس 23 مليون دولار لترقية الاستقرار والتجارة

وغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - وقعت مفوضية إكواس ووكالة التعاون الدولي الأمريكية (يوسيد)، أمس الخميس في أبوجا، بروتوكولي اتفاق بمبلغ إجمالي قدره 6ر23 مليون دولار سيُصرف لتعزيز شراكتهما الإستراتيجية الرامية لترقية الاستقرار الإقليمي وتحسين تنافسية التجارة في غرب إفريقيا.

ووقع على الاتفاقين في مقر مفوضية إكواس، رئيس المفوضية، كادري دزيري ودراوغو ومدير بعثة "يوسيد" في غرب إفريقيا، أليكس ديبريز.

وستُرصد 106ر7 مليون دولار من هذا المبلغ لدعم جهود ترقية الاستقرار الإقليمي، فيما سيعزز الباقي البرنامج الذي تنفذه "يوسيد" لتحسين التنافسية التجارية للمنطقة في إطار مشروعها "المنبر التجاري" الذي انطلق منذ ثماني سنوات.

وبهذه المناسبة، شدد دوبريز على قيادة إكواس معربا عن الارتياح لأن وكالته وطدت تعاون راسخا مع هذه المؤسسة وشعوب غرب إفريقيا كما أعدت طرقا لتعميق العلاقات الممتازة بين الجانبين.

ومن جانبه، أشاد رئيس مفوضية إكواس بالعلاقات الممتازة بين مؤسسته وحكومة الولايات المتحدة من خلال مكتب "يوسيد" في أكرا بغانا وهو ما يبرهن عليه توقيع هاذين الاتفاقين الراميين لتحسين التنافسية في غرب إفريقيا.

وامتدح التوصيات المفيدة التي انبثقت عن النقاشات التي دارت بين خبراء ومندوبي المؤسستين معتبرا أنها ستعزز العلاقات الثنائية وتعرف بمحاور جديدة للتعاون.

وبالفعل فإن حفل توقيع الاتفاقين جاء ليتوج اجتماعا تشاوريا بين إكواس ويوسيد افتتحه قبل ذلك في الصباح، نائب رئيس المفوضية، توغا غايويا ماكنتوش، بحضور السفير الأمريكي لدى نيجيريا وإكواس.

وتناول هذا اللقاء عالي المستوى تعزيز الشراكة بين المؤسستين في تنفيذ برامج إقليمية وتحديد محاور تعاون جديدة وتحديد السبل والوسائل الكفيلة بالتنسيق الجيد والمتابعة المثلى للشراكة.

وتبعه إطلاق برنامج المنبر التجاري وشبكة الشركاء الأفارقة وهي آلية تابعة لـ"يوسيد" تهتم بمساعدة المستغلين الزراعيين والشركات في غرب إفريقي لتحسين التنافسية وجذب الاستثمارات ورفع حجم تبادلاتها في الأسواق الإقليمية والدولية.

وتمول "يوسيد" هذا المشروع الذي سيجري تنفيذه في ثلاث سنوات، بمبلغ 31 مليون دولار، وسيستند إلى المكاسب المجنية من التجارب السابقة في مجال التجارة والزراعة الصناعية.

أما مشروع "المنبر التجاري" فهو فرصة جديدة للتنسيق بين مجموعة إكواس ويوسيد من أجل عمل إستراتيجي مشترك يهدف إلى تحفيز التنمية الاقتصادية والإقليمية وتحسين ظروف العيش من خلال تحالفات مع القطاع الخاص في قطاعات التربية الحيوانية والحبوب وجوز الكاجو وزبدة "الكاريتي" والعسل والنسيج والسمسم.

ويجري تنفيذه بالتنسيق مع شبكة الشركاء الأفارقة للقطاع الخاص والهيئات العمومية بما فيها إكواس والاتحاد الاقتصادي والنقدي الغرب إفريقي (أوموا).

-0- بانا/م أ/س ج/19 سبتمبر 2014

19 سبتمبر 2014 21:50:12




xhtml CSS