"نيباد" ستتزود بنظام داخلي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - تم اليوم الخميس في أديس أبابا تقديم مسودة نظام داخلي لمؤسسات إدارة الشراكة الجديدة للتنمية في إفريقيا (نيباد) لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في لجنة توجيه "نيباد" الذين يعقدون قمتهم ال26 في العاصمة الأثيوبية.

وتحدد الوثيقة التي حصلت وكالة بانا للصحافة على نسخة منها في ثلاثة أجزاء تشكيلة وسلطات وصلاحيات لجنة التوجيه المكونة من رؤساء دول وحكومات "نيباد".

وتحدد كذلك الدورات وإجراءات إتخاذ القرارات ونصاب إجتماعات لجنة التوجيه التي تنعقد عشية كل قمة للإتحاد الإفريقي.

كما يحدد النظام الداخلي الجديد تشكيلة وسلطات وصلاحيات لجنة الإشراف على "نيباد" وهي هيئة وسطية بين لجنة التوجيه ووكالة التخطيط والتنسيق في "نيباد" التي يترأسها الوزير الأول النيجري السابق إبراهيم حسن ماياكي.

وسيدخل النظام الداخلي حيز التنفيذ فور تبنيه من قبل قادة الدول خلال إجتماعاتهم اليوم السبت.

وتتكون لجنة التوجيه من 20 رئيس دولة وحكومة من بينهم رؤساء جنوب إفريقيا والجزائر ومصر والسنغال بإعتبار هذه البلدان وراء نشأة "نيباد" فيما يتم إنتخاب البلدان الخمسة عشر الأخرى لتمثل مناطق القارة الخمس.

وحسب برناامج العمل فإن لجنة التوجيه ستنظر في التقدم المنجز في المبادرة الرئاسية لترقية البنى التحتية على أساس التقرير الذي سيقدمه الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما لنظرائه.

وسيقدم ماياكي من جهته تقريرا عن نشاطات هيئته خلال الفترة يوليو-ديسمبر 2011.

وسيتلو إجتماعَ لجنة توجيه "نيباد" غدا الأحد عقد القمة العادية ال18 للإتحاد الإفريقي التي ستُكرس لتعزيز التجارة البينية الإفريقية.

وستشهد القمة أيضا إنتخاب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ونائبه وثمانية مفوضين.

-0- بانا/سا/أأ/س ج/28 يناير 2012

28 يناير 2012 18:31:18




xhtml CSS