"مينوسكا" تقول إن دورها "أساسي" في ضمان الأمن مع اقتراب الانتخابات في إفريقيا الوسطى

بانغي-إفريقيا الوسطى(بانا) - أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، بارفي أونانغا أنيانغا، عن إعادة هيكلية قيادة الأركان المشتركة في بانغي التي انتقلت إدارتها من الشرطة إلى قيادة عسكرية.

وأكد أونانغا أنيانغا الذي كشف عن هذا القرار، أمس الاربعاء، على هامش المؤتمر الصحفي الأسبوعي للبعثة الأممية، أن هذه الهيكلة ترمي إلى "الاستجابة للوضع الطارئ الناجم عن المخاطر الأمنية في عاصمة إفريقيا الوسطى، والتي جعلت السكان يتساءلون عن دور القوة الأممية أثناء المواجهات الأخيرة في بانغي، ونزولا عند طلب السلطات الانتقالية باستعادة الجيش الوطني لمهامه".

ولهذا الغرض، وُضعت وسائل إضافية من العدة والعتاد تحت تصرف قيادة الأركان بغية السماح لها بحماية السكان المدنيين في الأحياء التي تجددت فيها المواجهات المسلحة.

وفي هذا الإطار ستزيد قوات "مينوسكا" عدد دورياتها في الأحياء الحساسة، خاصة فاتيما، بالدائرة السادسة في العاصمة بانغي، حيث منعت جماعة مسلحة من مهاجمة كنيسة كانت تؤوي عشرات النازحين.

وفي حديثه عن القضايا المتعلقة بإعادة تأهيل الجيش الوطني لإفريقيا الوسطى، ومشاركته في تأمين العاصمة بالتعاون مع القوة الدولية، أكد رئيس بعثة مينوسكا أنه أبلغ بطلب السلطات برفع الحظر عن الأسلحة، ووجه رسالة إلى رئاسة لجنة عقوبات مجلس الأمن الدولي بهدف تخفيف الإجراءات وتعزيز قوات الأمن الداخلية.

وقال أونانغا إن إعادة تسليح الجيش في إفريقيا الوسطى، يندرج في عملية إصلح قطاع الأمن، مشيرا إلى أن "إفريقيا الوسطى تحتاج إلى جيش يحترم المبادئ الجمهورية ويكون متوزانا عرقيا ويمثل جميع مناطق البلاد".

وقد نظم أعضاء المجلس الوطني الانتقالي (البرلمان)، أمس الأربعاء، مسيرة احتجاجية في العاصمة بانغي، لمطالبة الحكومة والمجتمع الدولي بالسماح بإعادة تسليح قوات الدفاع والأمن الوطني، والشروع في ذلك في غضون ثمانية أيام.

غير أن المسؤول الأممي شدد على أن "مينوسكا لا يمكن الاستغناء عنها"، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات التي تريد لها "مينوسكا" أن تكون "ذات مصداقية ومفتوحة على الجميع"، محذرا من الخلافات التي يجب أن لا تثبط عزيمة مواطني إفريقيا الوسطى في الذهاب إلى هذه الانتخابات.

وقد وقعت الكاميرون وإفريقيا الوسطى والمفوضية السامية للاجئين على اتفاق يسمح بتنظيم الانتخابات العامة في مخيمات اللاجئين الموجودة على التراب الكاميروني.

-0- بانا/س س/س ج/05 نوفمبر 2015

05 نوفمبر 2015 19:47:19




xhtml CSS