"مينسوكا" تؤكد إجراء تحقيق معمق في انتهاكات جنسية مزعومة في بانغي

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - قالت بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) إنها عازمة على التحقيق في جميع المزاعم بانتهاكات جنسية ارتكبتها عناصر من قوات البعثة في هذا البلد، وستطلب اتخاذ عقوبات بحق مرتكبي مثل هذه الجرائم.

وأوضحت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، فانينا ماستراكسي، للصحفيين اليوم الثلاثاء، أن "التحقيقات في المزاعم الاخيرة باعتداءات جنسية على قاصر وأعمال ارتكبتها قوات الأمم المتحدة في بانغي جارية حاليا".

ونبهت إلى أن المعلومات التي جمعها قسم حقوق الإنسان وحماية الأطفال وشرطة "مينوسكا" أحيلت إلى جهاز المراقبة الداخلية للأمم المتحدة، الذي يعهد إليه بالتحقيق في حالات السلوك السيئ التي يتهم بها أعضاء البعثات الأممية، وتحديد هويات المتورطين وتحمل المسؤولية تجاه الضحايا".

واعتبرت أن التحقيقات عقدها كون عناصر الشرطة والعسكريين المتهمين في العمليات التي حصلت في منطقة "بي كي 5" بالعاصمة بانغي، يومي 2 و3 أغسطس، ينتمون لعدة جنسيات".

وأشارت ماستراكسي إلى أن "مينوسكا" لن تنشر النتائج الأولية لأن ذلك ربما يؤثر على التحقيق الجاري".

وأضافت أن "تبني موقف الشفافية يقتضي من البعثة أن تلزم جنودها بنفس المعايير المفروضة على الآخرين"، مؤكدة أن "مينوسما" عازمة على معاقبة المتورطين في جميع المخالفات بما فيها العنف الجنسي الذي ربما يكون بعض عمالها ارتكبوه، ويستلزم ذلك حماية التحقيقات والمحافظة على سرية الضحايا والشهود.

وشددت المتحدثة الأممية على أن مينوسكا "تلتزم بتطبيق سياسة التسامح صفر التي أعلنها الأمين العام للأمم المتحدة ضد الاعتداءات الجنسية التي قد يرتكبها منتسبو منظمته".

وكشفت عن تقديم قسم حماية الأطفال في البعثة بالتعاون مع اليونيسيف دعما مناسبا لضخية الاعتداء الجنسي المزعوم.

وكانت "مينوسكا" أعلنت في بيان، أن "جميع المزاعم بأخطاء ارتكبها عمال الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى أخذت على محمل الجد وتخضع لتحقيق معمق".

وقالت إنها ستعمل مع الدول المزودة بالجنود لضمان معاقبة مَن يثبت من عمال الأمم المتحدة، عليه انتهاك حقوق الإنسان في إفريقيا الوسطى، بما في ذلك الاستغلال الجنسي".

ومنذ إنشائها في أبريل 2014، حققت "مينوسكا" في 57 حالة من السلوك السيئ بما فيها 11 حالة تتعلق باعتداءات جنسية.

-0- بانا/أ أ/س ج/18 أغسطس 2015

18 أغسطس 2015 20:33:26




xhtml CSS