"سياك" تصادق على ثلاثة محاور لمحاربة الإيدز في الإقليم

برازافيل-الكونغو(بانا) - صادق وزراء الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) في برازافيل على ثلاثة محاور رئيسية من خمسة لمحاربة الإيدز وذلك في ختام مائدة مستديرة حول المسؤولية المشتركة والتضامن الإقليمي في محاربة هذا الوباء في الإقليم، حسب بيان رسمي.

وفي المحور الأول الذي يرتكز على محاربة فيروس الإيدز في وسط إفريقيا تناول النقاش محاربة نقل الفيروس من الأم إلى الطفل.

وتشير آخر التقديرات إلى أن إقليم وسط إفريقيا يسجل المعدل الأدنى على مستوى التغطية الطبية لهذا الوباء بنسبة 7ر3 في المائة.

غير أن بعض الأعمال يجري القيام بها مثل تقليص معدل نقل الفيروس من الأم إلى الطفل وكذلك التكفل المبكر بالإيدز لدى الأطفال.

واعتبر الوزراء أن هذا الشق يمكن أن يشمل جوانب أخرى مثل الوقاية.

أما المحور الثاني الذي صادق عليه الوزراء فيخص التموين وتوفير المضادات الفيروسية والنفاذ إليها مع مواءمة السياسات الصيدلانية وكذا الأنظمة العلاجية لفيروس الإيدز.

ويتعلق المحور الثالث بمشاريع التنسيق والحكامة والشراكة الدولية. ويهدف إلى إرساء سياسة إقليمية تقوم على مراقبة ومتابعة وتقييم أنشطة محاربة هذا الداء العضال.

ومن جهة أخرى قد يتم التكفل بالمحورين الآخرين اللذين لم تشملهما المصادقة -رغم أنهما لا يقلان أهمية- خلال المرحلة الثانية من تطبيق الخطة الإستراتيجية.

ولتجسيد هذه الرؤية ستولى عناية خاصة للوقاية ومحتوى العلاجات.

وقد توصل المجلس الوزاري في النهاية إلى أن إخضاع بروتوكول التكفل بالمرضى لمعايير محددة شرط لازم للسير الحسن لهذه الخطة بحيث يصبح المريض الذي ينتقل من بلد إلى آخر في الإقليم قادرا على الاستفادة من التكفل بنفس البوروتوكول في البلد الجديد.

وأوصى الوزراء بتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية في مجال ترقية وحماية حقوق الإنسان لجميع الأشخاص المتعايشين مع فيروس الإيدز.

وعلى صعيد آخر تبنى الوزراء مشروع ميزانية من 21 مليون دولار للخطة الإستراتيجية لـ"سياك" في الفترة 2014-2018 وإعلان وزراء الصحة حول المسؤولية المشتركة والتضامن الإقليمي في مجال محاربة الإيدز.

وتضم المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) عشرة بلدان هي: أنغولا وبورندي والكاميرون وإفريقيا الوسطى والكونغو والكونغو الديمقراطية والغابون وغينيا الاستوائية وساوتومي-وبرينسيب وتشاد.

-0- بانا/ م ب/س ج/03 سبتمبر 2013

03 سبتمبر 2013 17:15:23




xhtml CSS