مسؤول ليبى يدعو الى إصلاح الجامعة العربية

القاهرة - مصر (بانا) --أكد أمين اللجنة الشعبية العامة الليبى للإتصال الخارجى والتعاون الدولى عبدالرحمن شلغم فى مقابلة نشرتها أسبوعية مصرية أمس الأربعاء- أكد أن طرابلس أجلت قرارها السابق بالإنسحاب من الجامعة العربية وفضلت بدلا عن ذلك إقتراح .
إستراتيجيات لإصلاح هذه المنظمة وكانت ليبيا قد هددت فى أكتوبر الماضى بالإنسحاب من الجامعة العربية وقالت أن الجامعة أصبحت ضعيفة حول المشكلة الفلسطينية وسلبية إزاء التهديدات الأمريكية .
ضد العراق وأبلغ شلغم (الإهرام الأسبوعى) قوله "إن الجامعة العربية أصبحت مكانا يجتمع فيه الأشخاص ويتحدثون من أجل الكلام" مضيفا أن الوضع فى العالم العربى "تدهور فى حين تبدو الجامعة العربية غير قادرة على إيجاد حلول لهذه المشاكل".
0 يذكر أن الجامعة العربية التى أنشأتها سنة 1945 مجموعة صغيرة من الدول العربية تهدف الى تشكيل جبهة عربية موحدة للتعامل مع القضايا العاجلة فى ذلك الوقت وبالخصوص الإستعمار الأوروبى وتدفق مئات الآلاف من .
اللاجئين الفلسطينيين عقب قيام إسرائيل سنة 1948 لكن الإنقسامات والتنافس بين الدول الأعضاء قوض دائما .
جهود تشكيل موقف موحد وأغلق مقر الجامعة العربية فى القاهرة وتم نقل موظفيها ووثائقها الى تونس عقب توقيع إتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية سنة 1979 .
لكن الجامعة أعادت فتح .
مكاتبها الرئيسية فى القاهرة من ناحية ثانية أشارت الجامعة العربية أمس الأربعاء الى أن القادة العرب وافقوا على عقد إجتماع قمة فى القاهرة فى بداية مارس وليس فى المنامة بالبحرين كما أعلن سابقا لبحث "آخر التطورات فى الإقليم" وبالخصوص فى ضوء التهديدات الأمريكية والبريطانية بشن حرب ضد .
العراق وأشار شلغم أيضا الى الأزمة فى الكوت ديفوار وقال .
إن طرابلس تقاسم الموقف الإفريقى المعلن حول الازمة وقال فى المقابلة "إننا نتعامل فقط مع الحكومات المنتخبة ديمقراطيا" مضيفا أن الحكومات الإفريقية تجمع على "مساندة الشرعية والقانون الدولى" وتعارض .
الإستيلاء على السلطة بالقوة وأضاف أن ليبيا تتبنى الحل الفرنسى الذى "يفضل .
الحوار بين الأطراف المشاركة" فى الأزمة الإيفوارية ووصف شلغم زيارته الأخيرة لفرنسا وهى الأولى منذ 20 سنة بأنها "تاريخية" وقال إنها ساعدت على تقوية .
العلاقات بين البلدين

06 فبراير 2003 13:20:00




xhtml CSS