وكالة أنباء عموم أفريقيا

وصول أول رحلة جوية من مالطا إلى طرابلس، إيذانا باستئناف النقل الجوي مع ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا)- هبطت طائرة قادمة من مالطا، اليوم الإثنين، في مدرج مطار معيتيقة، بالضاحية الشرقية لطرابلس، إيذانا باستئناف الخط الجوي المباشر الرابط بين العاصمة الليبية وفاليتا، طبقا لمذكرة تفاهم وقعت عليها الدولتان.

وعقد وزير المواصلات الليبي محمد الشهوبي ووزير الاقتصاد المالطي سيلفيو سكيمبري مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد وصول الرحلة الأولى لشركة الخطوط الجوية المالطية إلى ليبيا.

ولفت الشهوبي إلى أن استئناف هذا الخط الجوي يأتي بعد التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين، خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة إلى مالطا.

وأعلن الوزير الليبي أنه سيتم تسيير أربع رحلات أسبوعية على هذا الخط الذي سيسمح بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة المبادلات وتيسير تنقل الأفراد.

وكان رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية قد كشف، خلال مؤتم صحفي عقده مع نظيره المالطي، أن وزارتي المواصلات الليبية والمالطية وقعتا، يوم 09 سبتمبر الجاري، على اتفاق لفتح المجال الجوي بين البلدين، بعد استكمال إعداد البروتوكولات المطلوبة. 

يذكر أن الشركات الجوية توقفت عن تسيير رحلات إلى ليبيا سنة 2014، بسبب تدهور الوضع الأمني في العاصمة طرابس التي تعرض مطارها وعدد من الطائرات للحرق، إثر اشتباكات بين تشكيلات مسلحة متناحرة.

لكن بعض شركات الطيران مثل "الشركة الجوية التونسية" و"مصر للطيران" استأنفت رحلاتها باتجاه ليبيا، منذ التنصيب الرسمي لحكومة الوحدة الوطنية وعودة الاستقرار تدريجيا إلى البلاد.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 20 سبتمبر 2021