يوناميد والنازحون يحيون اليوم العالمي للمرأة في السودان

الخرطوم-السودان(بانا) - أحيا مئات النساء والرجال والأطفال والنازحين وبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد) ووكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية اليوم العالمي للنساء من خلال المشاركة في الاحتفالات المخلدة لهذه المناسبة والتي استهلتها مسيرة تضامنية في مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور بغرب السودان.

وأفاد بيان صحفي نشرته "يوناميد" أن النساء والأطفال تحدوا الوضع السائد في الإقليم وخرجوا للاحتفاء بهذه المناسبة التي اختير لها محور "الارتقاء بالنساء ارتقاء بالمجتمع".

وذكر البيان الذي تلقته وكالة بانا للصحافة في الخرطوم أن "يوناميد" نظمت هذا الحدث الأحد بالتعاون مع لجنة ولاية شمال دارفور حول قرار 1325 المتعلق بالنساء ومنظمة العمل التطبيقي.

ولاحظ البيان أن "مئات النساء والرجال والأطفال بينهم نازحون ووكالات أممية ومنظمات غير حكومية شاركوا في هذه الاحتفالات حيث قدموا أداءات تمثيلية وأغان".

ونقل عن مستشارة والي شمال دارفور المكلفة بشؤون النساء والأطفال حليمة بوش قولها اليوم الإثنين "إننا مسرورون جدا بإحياء هذا اليوم بما أن النساء كافحن كثيرا حتى ينعمن بحقوقهن المشروعة في الأجهزة التنفيذية والدستورية والتشريعية".

ومن جانبها قالت مفوضة الفاشر عائشة عبدالله "إننا ندعم الارتقاء بالنساء. وإذ نحيي اليوم العالمي للمرأة في الفاشر فإننا نساند حقوق النساء في دارفور. فالنساء والرجال متساوون".

وتابع البيان أن الممثل الخاص المشترك لبعثة "يوناميد" أبيودون باشوا قرأ خلال التجمع كلمة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالمناسبة.

وصرح باشوا نيابة عن الأمين العام الأممي أن "العالم يجب أن يتوحد في التصدي لاستهداف النساء والفتيات من قبل متطرفين عنيفين.. ويتعين علينا تغيير العقليات لاسيما بين الرجال وتعبئة هؤلاء حتى يصبحوا بأنفسهم عناصر تغيير. كما ينبغي لنا دعم تصميمنا بموارد ترتكز على الفهم السليم بأن الاستثمارات في المساواة بين الجنسين تحقق التقدم الاقتصادي والاندماج الاجتماعي والسياسي وإيجابيات أخرى تغذي بدورها الاستقرار والكرامة الإنسانية".

وجرت تظاهرات مماثلة نظمتها البعثة الأممية بالتعاون مع السلطات المحلية ووكالات أممية في كل من نيالا عاصمة دارفور وزالينجي في وسط دارفور والجنينة في غرب دارفور.

-0- بانا/م ع/ع ه/ 09 مارس 2015

09 مارس 2015 22:20:25




xhtml CSS