يوناميد تطلق حملة لمكافحة تجنيد الأطفال في دارفور

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أطلقت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد) حملة عبر هذا الإقليم الواقع غرب السودان لمكافحة تجنيد الأطفال في تظاهرة حضرها أكثر من ألف شخص.

وذكر بيان للأمم المتحدة تلقته وكالة بانا للصحافة في نيويورك أن الحملة تم إطلاقها بالتنسيق مع اللجنة السودانية لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وأوضح البيان أن التظاهرة شهدت أداء أغان تعبر عن التضامن مع قضايا مرتبطة بحماية الأطفال وتوزيع بعض الملابس التي تحمل رسائل تروج للسلام وحماية الأطفال وترفض تجنيدهم.

ونقل البيان عن رئيس وحدة حماية الأطفال في "يوناميد" بوبكر ديانغ قوله "لن تكتمل حماية الأطفال بدون توفر السلام في دارفور. ونعتقد أن حماية الأطفال تسجل تقدما بفضل دعمكم المتواصل".

ومن جانبه أبرز رئيس قطاع الشمال في "يوناميد" محمد الأمين سويف تركيز البعثة على حماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة في إحلال السلام وتحقيق المصالحة.

وأفاد البيان أن الزعيم القبلي شيخ موسى هلال دعا من جهته المجتمع الإنساني و"يوناميد" ووكالات الأمم المتحدة للقيام بالمزيد من الأنشطة في مجال التنمية بالمنطقة.

وجدد أمرا كان قد أصدره يوم 26 يوليو 2013 عندما منع السكان الخاضعين لقيادته من استخدام الأطفال في النزاعات القبلية مبرزا التزامه نحو "خطة استراتيجية" أهلية لمكافحة تجنيد الأطفال بادر بها يوم 06 أكتوبر 2014 .

ولاحظ أن هذه الخطة الاستراتيجية تضع لجنة للتنفيذ والمتابعة ليس فقط لتعزيز الوعي حول التأثير السلبي لتجنيد الأطفال وإنما أيضا لتحديد الأطفال الذين شاركوا كمقاتلين في النزاعات العرقية السابقة والعمل مع المنظمات المختصة من أجل تأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع بما في ذلك عبر الاستفادة من التعليم والتدريب المهني.

وتحظى الخطة بدعم "يوناميد" التي تتوقع أن يساهم تنفيذها الناجح في تعزيز العلاقات بين الأهالي ووضع حد للنزاعات القبلية وتحسين حماية الأطفال.

وقامت ستة من أطراف النزاع منذ 2009 بوضع خطط عمل لإنهاء تجنيد الأطفال بينما أصدرت تسعة أطراف أخرى أوامر تمنع هذه الممارسة.

من جهة أخرى تم تسجيل أكثر من 1200 طفل جندي سابق للاستفادة من برامج إعادة الإدماج بدعم من اللجنة السودانية لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج و"اليونيسيف" و"يوناميد".

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 02 ديسمبر 2014

02 ديسمبر 2014 12:32:09




xhtml CSS