ياموسوكرو تستضيف قمة اتفاقية الصداقة والتعاون البوركيني الإيفواري

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - أعلنت سفارة بوركينا فاسو لدى الكوت ديفوار الجمعة أن العاصمة السياسية الإيفوارية ياموسوكرو ستستضيف من 23 إلى 27 يوليو الجاري القمة السابعة لاتفاقية الصداقة والتعاون بين الكوت دفوار وبوركينا فاسو.

وأفاد بيان صادر عن الممثلية الدبلوماسية البوركينية أن أجندة القمة السابعة لاتفاقية الصداقة والتعاون تتضمن اجتماعا لخبراء البلدين يوم الثلاثاء يليه اجتماع مجلس الوزراء المشترك وافتتاح ملتقى لرجال الأعمال بمقر محافظ إقليم ياموسوكرو.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الإيفواري الحسن وتارا يوم الخميس إلى ياموسوكرو، حيث سيلتقي ظهر نفس اليوم نظيره البوركيني روك مارك كريستيان كابوري.

وسيتم افتتاح القمة السابعة رسميا يوم الجمعة القادم من قبل مؤسسة هفوات بوانييه الدولية لأبحاث السلام في ياموسوكرو، بحضور رئيسي الدولتين ووزيرهما الأولين وأعضاء الحكومتين.

وسيركز هذا الاجتماع الذي سينعقد تحت الرئاسة المشتركة للرئيسين أساسا على تقييم مستوى تنفيذ القرارات والتوصيات المنبثقة عن القمة السادسة، إلى جانب توقيع اتفاقيات تعاون جديدة.

وستتيح هذه القمة فرصة لحكومتي البلدين لتعديل الاتفاقيات الـ11 الموقعة في يوليو 2017 بالعاصمة واغادوغو، خلال القمة السادسة.

وتتعلق هذه الاتفاقيات خاصة بمجالات الأمن وتشغيل الشباب والنساء والمساواة بين الجنسين والنقل والطاقة والتعاون الجمركي وإمداد الكوت ديفوار بوركينا فاسو بالكهرباء وتأهيل خطة سكة الحديد الرابط بين أبيدجان وواغادوغو وتمديده إلى غاية تامباو وكايا.

وتعد اتفاقية الصداقة والتعاون بين البلدين رمزا للتعاون والأخوة بين الكوت ديفوار وبوركينا فاسو.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 21 يوليو 2018

21 يوليو 2018 18:28:54




xhtml CSS