وكالة أمريكية تدعم مجلة حول مكافحة الإيدز في غرب ووسط إفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الأربعاء أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ساهمت بمساعدة فنية ومالية في إصادر مجلة حول دعم مكافحة الإيدز في غرب ووسط إفريقيا.

وخصص هذا الإصدار الذي أطلق عليه "مجلة متلازمات نقص المناعة المكتسبة" (جايدس) هذا العدد الخاص لمخاطر هشاشة سكان غرب ووسط إفريقيا تجاه فيروس الإيدز وبرامج الوقاية من الإيدز وعلاجه.

وتتضمن الفصول الـ23 في المجلة مخاطر ومواطن الهشاشة والفرص التي تتيحها برامج الوقاية وعلاج الإيدز لصالح السكان الأكثر عرضة.

وتحتوي هذه الفصول على بيانات مستقاة من 11 بلدا مختلفا من الإقليم حيث تشمل جملة واسعة من التحليلات التي تستخدم النموذج الحسابي والدراسات الوبائية والدراسات الكمية وتحليلات التكلفة والفعالية وتقييم السياسات.

وتم إنجاز هذا العدد الخاص بالشراكة مع مركز الأبحاث حول الإيدز التابع لجامعة جون هوبكينس ومؤسسة الأبحاث حول الإيدز والمؤسسات الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن أكثر من 5ر6 مليون شخص من حاملي فيروس الإيدز يعيشون في غرب ووسط إفريقيا حيث تقدر نسبة تفشي هذا الوباء بـ9ر4 في المائة من إجمالي عدد السكان.

لكن نسبة تفشي الإيدز أعلى بـ19 إلى 30 مرة بين الفئات الهشة لاسيما ممتهنات الجنس وزبائنهن.

وما يزال نقص البيانات عائقا رئيسيا أمام ضمان فهم أفضل لدينامية انتقال الإيدز بين هؤلاء السكان الأكثر عرضة للخطر في الإقليم وطبيعة البرامج الضرورية لتأمين تصد مناسب.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 04 مارس 2015


04 مارس 2015 13:03:26




xhtml CSS