وفد وساطة مشترك في مفاوضات سرت يتحول إلى دارفور وجوبا

سرت-ليبيا(بانا) -- أعلن المتحدث الرسمي بإسم فريق دعم الوساطة المشترك من الإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في مفاوضات السلام بدارفور المنعقدة بمدينة سرت (وسط ليبيا) جورج أولا مساء أمس أن وفدا مشتركا من الإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة الوسطاء في هذه المفاوضات سيسافر اليوم (السبت) إلى إقليم دارفور بغرب السودان وجوبا (جنوب البلاد) لمقابلة بعض قيادات حركات التمرد التي لم تحضر إلى سرت حتى الآن للإستماع إليهم .
والتشاور معهم ودعوتهم للمشاركة في هذه المفاوضات وقال المتحدث للصحافة في سرت عقب الجلسة التشاورية المغلقة التي عقدت يوم أمس الجمعة في إطار المفاوضات النهائية الخاصة بالسلام في دارفور "إنه من المتوقع أن تستغرق زيارة الفريق المشترك إلى دارفور وجوبا أسبوعا يعود بعدها الفريق إلى مدينة سرت ليقدم تقريرا حول ما تم إنجازه.
ونحن نتمنى أن ينجح الفريق في هذه المهمة لإقناع تلك الحركات بالإنضمام إلى .
إخوتهم في هذه المفاوضات"0 وكانت هذه المفاوضات قد واصلت عقد إجتماعاتها يوم الجمعة في جلسات تشاورية مغلقة بمشاركة كبير مفاوضي الإتحاد الأفريقي سام إيبوك وكبير مفوضي الأمم المتحدة تاي بروك زريغون ووفد الحكومة السودانية من جهة ومع ممثلي وفد الحركات المتمردة المتواجدة بسرت .
من جهة أخرى وأوضح المتحدث الرسمي بإسم فريق دعم الوساطة المشترك جورج أولا أن هذه الجلسات التشاورية المغلقة تأتي في إطار تواصل عملية الحوار والتشاور حول ما سيتم تقريره بالنسبة للخطوات القادمة وخطة العمل في الإطار العام للمفاوضات لتفعيل عملية السلام بالإقليم .
المضطرب الواقع بغرب السودان وأضاف المتحدث أن كل المجهودات ستتواصل من أجل إحياء هذه العملية وستكون هناك إجتماعات يوم الأحد لمناقشة الموضوعات الرئيسية وهي إقتسام الثروة والسلطة والقضايا الأمنية وغيرها من الموضوعات الخاصة .
بالأرض يشار إلى أن المفاوضات حول السلام في دارفور بين الحكومة السودانية وحركات التمرد غير الموقعة على إتفاقية سلام أبوجا إنطلقت يوم السبت 27 أكتوبر 2007 في سرت بليبيا.
وقد تميزت الجلسة الإفتتاحية لهذه المفاوضات بمداخلة للقائد معمر القذافي قام خلالها بتحليل الوضع في إقليم دارفور المضطرب وكذلك بإعلان الحكومة السودانية من طرف واحد وقفا لإطلاق النار في .
جميع ولايات إقليم دارفور وبدأت المرحلة الثانية لهذه المفاوضات التي تحتضنها ليبيا برعاية من الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي يوم الإثنين 29 أكتوبر الماضي في إطار جلسات .
تشاورية مغلقة

03 نوفمبر 2007 16:20:00




xhtml CSS