وفد من الاتحاد الإفريقي يصل إلى طرابلس لتفقد مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا) - قال مدير المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني، أحمد الأربد، اليوم الأحد، إن وفدا أمنيا رفيع المستوى يتكون من أعضاء وخبراء من لجنة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية (سيسا) وصل فجر اليوم إلى العاصمة طرابلس.

وأوضح الأربد أن الوفد الأمني الإفريقي سيجري سلسلة من اللقاءات والزيارات طيلة ستة أيام متواصلة تتضمن زيارة أغلب مراكز إيواء المهاجرين للاطلاع على أوضاع المهاجرين في مراكز الإيواء المختلفة.

وأضاف المسؤول الإعلامي أن الوفد سيبحث مع المسؤولين بجهاز مكافحة الهجرة غير شرعية ملف الهجرة غير الشرعية للحد من تدفق المهاجرين وسبل إيقاف تدفقهم.

كما ستشمل المباحثات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وفقا لنفس المصدر.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي، تعهد في ختام قمة الاتحاد الأوروبي/الاتحاد الإفريقي المنعقدة في أبيدجان بالكوت ديفوار، بمحاربة الهجرة غير الشرعية وترحيل المهاجرين الأفارقة العالقين في ليبيا إلى بلدانهم. ويقدر عددهم بما بين 400 ألف و700 ألف مهاجر في هذا البلد من شمال إفريقيا.

ويأتي هذا الاهتمام المتجدد إثر بث قناة "سي أن أن" الأمريكية، تقريرا يزعم وجود أسواق للنخاسة يباع فيها المهاجرون كعبيد في ليبيا، وهو ما نفته السلطات الليبية بشدة بعد أن قامت بتحقيق لتسليط الضوء على هذه الظاهرة.

ولجنة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية (سيسا) هي هيئة إفريقية تضم رؤساء الاستخبارات في 50 دولة عضوا في الاتحاد الإفريقي. وقد نشأت في 26 أغسطس 2004 بالعاصمة النيجيرية أبوجا. وهي آلية لتبادل المعلومات والتحليلات تهدف لمساعدة الاتحاد الإفريقي في تحديد التحديات الأمنية التي تواجه القارة.

-0- بانا/ي ب/س ج/14 يناير 2018

14 يناير 2018 14:36:24




xhtml CSS