وفاة ويني ماديكيزيلا مانديلا عن 81 عاما

جوهانسبورغ-جنوب إفريقيا(بانا) - توفيت ويني ماديكيزيلا مانديلا عضو الحزب الحاكم "المؤتمر الوطني الإفريقي" والزوجة السابقة للرئيس جنوب إفريقيا الأسبق نلسون مانديلا اليوم الإثنين عن 81 عاما.

وكانت ويني ماديكيزيلا مانديلا -الرئيسة السابقة للرابطة النسائية في الحزب الحاكم- قد نقلت نهاية الأسبوع إلى مستشفى ميلبارك في جوهناسبورغ لعلاجها من إصابتها بالإنفلونزا.

وتدهورت حالتها الصحية خلال السنوات الأخيرة، بعد إصابتها بداء السكري وخضوعها لعدة عمليات جراحية.

وأعلنت أسرتها قائلة "نحيط الناس علما بأسى عميق أن ويني ماديكيزيلا مانديلا توفيت في مستشفى نكتار مليبارك في جوهانسبوغ بجنوب إفريقيا يوم الإثنين 02 أبريل 2018".

وذكر البيان أنها توفيت بعد مرض طويل عولجت منه داخل وخارج المستشفى منذ بداية السنة. وتوفيت بسلام ظهر اليوم محاطة بأسرتها ومحبيها.

وتعد ماديكيزيلا مانديلا إحدى أبرز أيقونات الكفاح ضد الأبارثايد (الفصل العنصري)، حيث كرست حياتها في سبيل حرية جنوب إفريقيا.

وكلفها كفاحها ومقاومتها دخول السجن عدة مرات، فضلا عن نفيها نحو مدينة براندفورت الصغيرة في ما يسمى آنذاك ولاية أورينج الحرة.

ووقفت مع زوجها السابق لدى اعتقاله في سجن روبن آيلند، وكرست أغلب سنوات حياتها لقضية الشعب، ما أكسبها اسم "الوالدة الروحية للأمة".

ولاحظ البيان أن "أسرة مانديلا ممتنة لها. وفي الوقت الذي تفطرت فيه قلوبنا لرحيلها، نحث جميع محبيها على الاحتفاء بهذه المرأة العظيمة"، مضيفا أن تفاصيل تشييع جنازتها ستصدر فور استكمالها.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 02 أبريل 2018



02 Abril 2018 22:39:40




xhtml CSS