وزير الشؤون الخارجية الأنغولي يحذر من المرتزقة

أديس أبابا - أثيوبيا (بانا) --حذر وزير الشؤون الخارجية الأنغولي جوا ميراندا الدول الإفريقية "من المنعطف الخطير الذي يتخذه المرتزقة في إفريقيا" .
0 و أطلق رئيس الدبلوماسية الأنغولية هذا الإنذار خلال مداخلته في إجتماع المجلس الوزاري للإتحاد الإفريقي التحضيري للقمة الثالثة لقادة و رؤساء الدول و الحكومات الأعضاء في الإتحاد الأفريقي التي إفتتحت .
أعمالها يوم الثلاثاء الماضي في أديس أبابا و دعا جوا ميراندا الدول الإفريقية إلى تطبيق الإتفاقية الموقعة من قبل في هذا المجال و أخذ .
الإجراءات القانونية اللازمة لتعزيز مكافحة المرتزقة و أوضح الوزير الأنغولي أن هذه الظاهرة تتفشى من خلال تجنيد الأجانب القادمين إلى القارة تحت قيادة "بعض نقابات المجرمين" .
0 و صرح ميراندا "أن لهذه الظاهرة اليوم دلالات أخرى و أسلوب سياسي آخر.
و بصورة عامة فإن المحاربين السابقين الذين تم تسريحهم جندوا لخدمة "نقابات المجرمين هذه" .
0 و أشار رئيس الدبلوماسية الأنغولية إلى أن هذه الظاهرة تأتي بصورة خاصة إلى الدول التي بها عمليات .
أمنية عديدة و قال "إنهم يبحثون في هذه الدول عن الأشخاص الطامعين في تحقيق مكاسب مالية و المستعدين للقيام بأنشطة تخريبية تهدف إلى الإطاحة بالحكومات و الإنقلاب على الانظمة الدستورية الشرعية القائمة" .
0 و أضاف الوزير الأنغولي ان هذا الموضوع الذي حرك من قبل أجهزة الإستخبارات في العديد من الدول الإفريقية يمكن طرحه على مستوى مجلس الأمن و السلام .
التابع للإتحاد الإفريقي و أشار إلى أن المدراء العامين لأجهزة الإستخبارات في 21 دولة إفريقية إجتمعوا في أبريل الماضي في لواندا (أنغولا) لإقتراح تنظيم منتدى مماثل خلال قمة قادة و رؤساء الدول و حكومات الدول الأعضاء في الإتحاد .
الإفريقي و قال الوزير الأنغولي للشؤون الخارجية إنه يأمل في أن يعرض هذا الموضوع على مستوى قادة الدول و التطرق لإمكانية إقامة جهاز يساعد مجلس السلام و الأمن .
الإفريقي على الوقاية من النزاعات و حلها في إفريقيا

08 يوليو 2004 10:18:00




xhtml CSS