وزير الخارجية الفرنسي يزور باماكو الجمعة القادم

باريس-فرنسا(بانا) - علمت وكالة بانابريس من مصدر رسمي في باريس أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيزور باماكو الجمعة القادم حيث سيجتمع مع المسؤولين الرئيسيين في السلطات الانتقالية.

وقال رئيس الدبلوماسية الفرنسية "إن السلطات المالية عينت أمس -وفقا لما التزمت به سابقا- رئيس ونواب رئيس اللجنة الوطنية للحوار والمصالحة. وتلك مرحلة مهمة على طريق المصالحة السياسية".

وكان الرئيس المالي بالوكالة ديونكوندا تراوري قد عيّن السبت الماضي محمد ساليا سوكونا الوزير والسفير السابق لمالي لدى فرنسا في منصب رئيس لجنة الحوار والمصالحة التي أنشئت في 6 مارس الماضي استجابة لطلب العديد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمجتمع الدولي في مسعى لإرساء سلام دائم في مالي من خلال حوار شامل بين مكونات السكان.

ويتعين على اللجنة الجديدة أن تحصي جميع الأطراف المعنية بالحوار بين مختلف مكونات المجتمع المالي.

"وتشكل هذه العملية مع تنظيم الانتخابات تكملة ضرورية لعمل المجتمع الدولي الرامي لإحلال الأمن والتنمية في مالي" حسب الوزير فابيوس الذي أطلقت بلاده عملية "سيرفال" والتي مكنت بمشاركة قوات تشادية من تحرير ولايات الشمال المالي الثلاث (تومبوكتو وغاو وكيدال) بينما تتواصل عمليات التمشيط لتأمين المناطق التي ما زالت تحوي جيوب مقاومة.

-0- بانا/ب م/س ج/02 أبريل 2013

02 Abril 2013 21:50:12




xhtml CSS