وزير الخارجية الفرنسي يبدأ الإثنين جولة إلى إفريقيا الوسطى وأثيوبيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر دبلوماسي أن وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس سيبدأ بعد غد الإثنين جولة تقوده إلى إفريقيا الوسطى ثم إلى أثيوبيا.

وتدخل هذه الزيارة الخامسة لرئيس الدبلوماسية الفرنسي إلى إفريقيا الوسطى في إطار علاقات الدعم والصداقة والتضامن مع السلطات الانتقالية لهذا البلد.

وتتضمن أجندة الزيارة بحث العملية الانتخابية مع رئيسة العملية الانتقالية كاثرين سامبا بانزا وتوقيع اتفاق لدعم الانتخابات بثمانية ملايين يورو مع الوزير الأول محمد كامون.

وسيقوم فابيوس بتحية الوحدات الفرنسية التابعة لعملية "سانغاريس" نظرا لجهود بسط الاستقرار التي تقوم بها منذ أواخر 2013 دعما لقوات الاتحاد الإفريقي و"القبعات الزرق" التابعة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأوجه لبسط الاستقرار في إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وسيشارك وزير الخارجية الفرنسي بأثيوبيا رفقة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية والفرنكفونية أنيك جيراردين في المؤتمر الدولي الثالث حول تمويل التنمية المقرر عقده من 13 إلى 16 يوليو الجاري.

وسيجدد فابيوس خلال هذا المؤتمر تأكيد تضامن فرنسا والتزاماتها تجاه البلدان السائرة على طريق النمو لاسيما البلدان الأكثر هشاشة.

كما سيطلق دعوة لتعبئة جميع الأطراف الفاعلة من أجل تمويل التنمية المستدامة.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 11 يوليو 2015

11 يوليو 2015 13:44:16




xhtml CSS