وزير الخارجية الفرنسي في جولة إلى الكوت ديفوار والنيجر

باريس-فرنسا(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر رسمي أن وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان يقوم يومي الإثنين والثلاثاء بجولة من يومين تقوده على التوالي إلى الكوت ديفوار والنيجر.

وتمحورت زيارته إلى أبيدجان حول رهانات الدبلوماسية الاقتصادية، حيث توجه رفقة وزير النقل الإيفواري إلى موقع قطار الأنفاق المقبل في العاصمة التجارية الإيفوارية، علاوة على اجتماعه مع الرئيس الحسن وتارا.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن "هذا المشروع الذي سيحدث ثورة في الحياة اليومية لسكان أبيدجان سيكون واجهة لخبرة الشركات الفرنسية في مجال التنقل الحضري. وحرصا منها على تجسيد هذه المبادرة الطموحة، ستقدم فرنسا مساهمة مالية استثنائية للكوت ديفوار خلال السنوات الثلاث المقبلة".

وتضمن برنامج زيارة رئيس الدبلوماسية الفرنسي كذلك مشاركته رفقة نائب الرئيس الإيفواري دانيال كابلان دونكان في مراسم افتتاح لقاءات "إفريقيا 2017" التي تجمع 1500 شركة من فرنسا وشمال إفريقيا وغرب ووسطها، فضلا عن لقائه مع أفراد من الشتات الفرنسي في الكوت ديفوار، المقدر عددهم بحوالي 20 ألفا، أي بزيادة بنسبة 25 في المائة خلال خمس سنوات.

أما في نيامي، فسيجتمع لودريان اليوم الثلاثاء 03 أكتوبر مع الرئيس محمدو إسوفو، وسيبحث مع نظيره إبراهيم ياكوبا الوضع الإقليمي، سيما متابعة خطة العمل المشتركة حول الهجرة التي تم إعدادها يوم 28 أغسطس الماضي في باريس.

وسيتوجه الوزير الفرنسي كذلك إلى مركز قيادة قطاع "الوسط" التابع لقوة مجموعة دول الساحل الخمس، للوقوف على تقدمها، كما سيزور البعثة الأوروبية في النيجر (يوكاب الساحل/النيجر) التي تشارك في تعزيز قدرات قوات الدفاع والأمن النيجرية في إطار مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأضافت الناطقة الرسمية باسم "الكيدورسيه" أن "جون إيف لودريان سيزور كذلك مدرسة ابتدائية يحظى مقررها النموذجي بدعم الوكالة الفرنسية للتنمية، من أجل إبراز الأهمية التي توليها فرنسا لرهان الفرنكفونية".

-0- بانا/ب م/ع ه/ 03 أكتوبر 2017

03 أكتوبر 2017 00:26:17




xhtml CSS