وزير الخارجية التونسي يشارك في اجتماع منتدى التعاون العربي الصيني

تونس العاصمة-تونس(بانا) -يشارك وزير الشؤون الخارجية التونسي"خميّس الجهيناوي" في اجتماع الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني التي ستحتضنها العاصمة الصينية بيكين يوم 10 يوليو 2018، بحضور وزراء خارجية الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية"أحمد أبو الغيط"، وفق ماجاء اليوم السبت على موقع الوزارة الرسمي.

ويسبق الإجتماعَ الوزاري-حسب نفس المصدر- الإجتماعُ الخامس عشر لكبار المسؤولين العرب والصينيين يوم 9 يوليو 2018، وكذلك الإجتماع الرابع للحوار السياسي الإستراتيجي العربي الصيني الرامي إلى تعميق التشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية ذات الإهتمام المشترك والتطوّرات الجارية في المنطقة والعالم.

وستبحث هذه الدورة سبل تعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية، والتعاون الإستراتيجي في مجالات الطاقة والطاقات المتجدّدة والبنية التحتية والتكنولوجيات الحديثة والصحة والإعلام والسياحة والنهوض بالمرأة والشباب والتعاون الثقافي والتربوي والحوار بين الحضارتين العربية والصينية.

وسيعقد الوزير التونسي على هامش مشاركته في أعمال هذه الدورة، جلسة عمل مع نظيره مستشار الدولة وزير خارجية الصين" وانغ يي" تُخصّص لبحث سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتوسيعها، كما سيتمّ خلالها توقيع مذكرة التفاهم بخصوص انضمام تونس إلى مبادرة "الحزام الإقتصادي لطريق الحرير" و"طريق الحرير البحري في القرن الواحد والعشرين".

يذكر أن المنتدى الذي تم بعثه سنة 2004، يمثّل إطارا للتعاون بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية وغيرها، فضلا عن لتنسيق والتشاور بين الجانبين بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

-0- بانا/ي ي/ع د/07 يوليو2018  


07 Julho 2018 12:13:22




xhtml CSS