وزيرسنغالي سابق: نلسون مانديلا، حارس الضمير الأخلاقي للإنسانية

دكار-السنغال(بانا) - حيا وزير الخارجية السنغالي السابق، ورئيس الحركة السياسية الوطنية، الدكتور الشيخ التجاني غاديو، ذكرى نلسون مانديلا الذي رحل يوم الخميس واصفا إياه "بحارس الضمير الأخلاقي للإنسانية".

واعتبر الوزير غاديو، في بيان تلقته وكالة بانابريس، أن الإنسانية جميعا يجب تشجيعها على الوفاء "لذكرى ماديبا وتعاليمه".

وقال "إن مانديلا، مع كونه أبا الأمة، نال ما لم ينله زعيم سياسي آخر حيث كان أول رئيس في العالم مقبول لدى الجميع ومحبوب من الجميع. وكانت ابتسامته الوضاءة تنسي هموم عالم مليئ بالمشاكل مثل الجوع والفساد والتفاوتات الاجتماعية وروح التعالي والاستخدام غير الأخلاقي للقوة".

ويرى غاديو أن مانديلا الذي قارنه بأبطال عظام أفارقة آخرين (سانكارا ولومومبوا ونكروماه والشيخ أنتا ديوب وأميلكار كابرال)، لم يجد متسعا من عمره لجني ثمار حياته التي أمضاها بالكامل في خدمة الناس.

ونبه إلى أن "مانديلا وحده، قُدر له أن يخوض معركة طويلة ويلحق هزيمة سياسية وأخلاقية بقادة شعبه (زعماء الأبرثايد)، في روح من التسامح والمصالحة.

وحث الوزير السابق "الشباب الأفارقة على استيعاب الدروس المستخلصة من حياة مانديلا وتخليد أعماله من خلال الانخراط في النضال السياسي الإفريقي سعيا لإيقاف الحروب والنزاعات والظلم ومحاربة الإرهاب وتجارة المخدرات وسوء الإدارة".

-0- بانا/كان/س ج/08 ديسمبر 2013

08 ديسمبر 2013 14:21:34




xhtml CSS