وزراء صحة "إيغاد" يضعون استراتيجيات لمراقبة الإيدز بين الرعاة

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - بدأ وزراء صحة دول شرق إفريقيا الأربعاء في محادثات حول كيفية منع انتقال الإيدز بين مجموعات الرعاة في إقليم القرن الإفريقي.

ويجتمع الوزراء في إطار مؤتمر علمي إقليمي لاستكشاف استراتيجيات من شأنها منع انتقال الإيدز وباقي الأمراض السارية بما يشمل إيبولا.

وقال وزير الصحة الأثيوبي كيسيتي بيرهان أدماسو "يجب أن ينصب تركيزنا على الأمراض المستهدف اجتثاثها مثل شلل الأطفال لأنه لن يتسنى استئصال هذه الأمراض في غياب تعاون عابر للحدود".

ويعقد الوزراء ومسؤولو مختلف الأجهزة الوطنية المكلفة بالأبحاث والوقاية من الإيدز محادثات للاتفاق حول التدابير الكفيلة بإعطاد دفع لمكافحة هذا الوباء.

وهناك تجدد للمخاوف حيال تفشي الإيدز بين الرعاة. بعدما كانت معزولة أصبحت هذه الشريحة تتفاعل مع أجانب وزوار يقومون بأنشطة أخرى مثل استكشاف النفط واستغلال باقي الموارد.

وصرح وزير الصحة الأوغندي إليودا توميسيجي أن ضمان رعاية صحية مناسبة للرعاة في شرق إفريقيا يتطلب تحليلا شاملا للتوجهات الاقتصادية.

وقال "إننا بحاجة إلى لجان صحية عابرة للحدود ومراكز صحية مثل تلك التي شكلناها بين أوغندا وكينيا وأوغندا وجنوب السودان".

وتابع المسؤول الأوغندي أن رفع التحديات الصحية التي تهم السكان المتنقلين يجب أن يركز أيضا على سائقي الشاحنات الذين قد يكونون نظرا لسفرهم بحاجة إلى رعاية طبية منتظمة مثل الحصول على دواء الإيدز من بلدان أخرى.

وأضاف "دعونا نركز على ممرات النقل وليس فقط على الحدود. فلنركز أيضا على عناصر أمننا الذين يسافرون من كينيا والصومال ودارفور والسودان حتى يكون لدينا المزيد من التعاون الصحي من أجل مكافحة تفشي الإيدز بين السكان المتنقلين".

ومن جانبه صرح وزير الصحة الجيبوتي نسيم أوسمان أن مؤتمر أديس أبابا الذي تتواصل أعماله من 03 إلى 06 ديسمبر الجاري سيتناول قضايا صحة الأمهات واللاجئين والمهاجرين والصحة الجنسية والإنجابية.

وأضاف أوسمان أن الأمر يتعلق "بأرضية لتقاسم الخبرات حول السكان العابرين للحدود".

يشار إلى أن هذا المؤتمر دعت إليه الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في إطار جهودها وتفويضها.

وهناك حوالي 40 مليون شخص ينشطون في مجال الرعي بإقليم القرن الإفريقي يمثلون الهدف الرئيسي للجهود الجارية حاليا لضمان تعزيز رعايتهم الصحية.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 04 ديسمبر 2014

04 ديسمبر 2014 12:43:41




xhtml CSS