وزراء العدل فى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا يدعون لمكافحةالفساد

أكرا - غانا(بانا) -- دعا وزراء العدل فى المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس ) الى عمل دبلوماسى وقانونى دولى لكشف .
الفساد الخفي فى المؤسسات المالية فى الخارج وأوصى الوزراء الذين قالوا أن الفساد قد تجاوز القضايا الجنائية وأصبح يؤثر فى التنمية! أوصوا بإعلان إتفاقيات شاملة لتغطية .
إعادة الثروات غير المشروعة والاموال التى يتم غسيلها عبر الحدود وقال الوزراء فى بيان صدر يوم الأربعاء فى ختام إجتماع فى أكرا إستمر يومين " أن الفساد ليس قضية جنائية فحسب ولكن له أيضا تأثيراته على التنمية الوطنية والدولية مما يستدعى القيام بعمل جماعى" .
0 وقامت بتنظيم المؤتمر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالإشتراك مع حكومة غانا من أجل التضامن ضد الفساد وإعداد .
إستراتيجيات وآليات فعالة لمكافحة الفساد بين الدول الأعضاء وبحث الوزراء إتفاقيات المجموعة لكشف الفساد عبر الحدود المشتركة وتطوير إئتلاف لمحاربته.
و لاحظوا أن الاتفاقيات القائمة تعتبر غير كافية لكشف الفساد بفعالية و اقترحوا تنسيق العملية القضائية .
من جانب الدول الأعضاء للتعامل مع المشكلة وقال الوزراء " يجب أن نعمل من أجل تنسيق وتقوية قوانينا فى دول المجموعة فى إطار إتفاقية إقليمية لمكافحة الفساد تتضمن تسليم المتهمين والمعلومات الإدارية والعملية القضائية" .
0 وأوصى الوزراء رؤساء الدول والحكومات فى الإقليم بتوجيه الأمانة العامة للمجموعة لإعداد إتفاقية إقليمية شاملة لمكافحة الفساد.
كما دعا الوزراء الى التعاون بين القطاع الخاص وممثلى الحكومة خاصة وسائل الإعلام الحرة والمسؤولة فى إطار بيئة ليبرالية .
قانونية ووافق الوزراء بالإجماع على أن يصبح إعلان أكرا الاساس لمساهمة المجموعة فى المؤتمر العالمى حول مكافحة الفساد المقرر عقده الاسبوع .
القادم فى لاهاى من ناحية ثانية قال الرئيس الغانى جون أجيكوم كوفور يوم الثلاثاء أنه يجب على الدول الإفريقية مكافحة الفساد من مختلف الجهات حتى يمكنها الحصول على المساعدات التى تحتاج اليها من الدول .
المتقدمة وقال للوزراء المشاركين فى المؤتمر الذين إجتمعوا به فى مقر الرئاسة أن المؤتمر يعتبر هاما لدول المجموعة لأن الفساد يدمر المجتمع بينما ينظر لإفريقيا عالميا بأنها موطن لأسوأ أنواع .
الفساد واضاف بالقول " أنه مفهوم يجب أن نعمل على محاربته لأنه قد يكون غير صحيح أو أنه ليس كما يتصورونه ".
وأوضح أن "على الدول الافريقية أن تتعاون فى مكافحة الفساد لأنه يقال لها أن المساعدة التى تمنح لها تذهب لجيوب بعض المواطنين ".
وأشار الى أن .
ذلك أصبح مشكلة كبيرة للدول الإفريقية

24 مايو 2001 20:54:00




xhtml CSS