وزراء إيغاد متفائلون حول التقدم الذي حققته قوات الحكومة الصومالية

مالابو-غينيا الإستوائية(بانا) - أعرب وزراء خارجية شرق إفريقيا عن تفاؤلهم حول التقدم الذي حققته قوات الحكومة الصومالية في السيطرة على الأراضي في مختلف أنحاء البلاد.

   ودعا الوزراء الذين اجتمعوا تحت إشراف الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) على هامش إجتماع المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي إلى تقديم المزيد من المساعدة العسكرية للحكومة الصومالية وقالوا إنه يتوجب على الدول التي تعهدت بالمساهمة بقوات الوفاء بتعهدها بصورة عاجلة.

    وطالب الوزراء بدعم المساعدة العسكرية للقوات الصومالية لتمكينها من تحرير المزيد من المناطق في مقديشو التي لاتزال تحت سيطرة المتمردين المتطرفين.

    وتحركت قوات الإتحاد الإفريقي التي تقاتل إلى جانب قوات الحكومة الصومالية وقوات جماعة أهل السنة في الأسابيع الأخيرة للسيطرة على مواقع إستراتيجية في أجزاء من مقديشو.

     وحث وزراء إيغاد الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي على نقل موظفيهم فورا للصومال لتمكينهم من مساعدة الحكومة في التخطيط العسكري.

  ورحب الوزراء بإتفاقية كمبالا التي مددت فترة الحكومة في السلطة لسنة أخرى حتى إجراء إنتخابات. وقالوا إن تشكيل حكومة صومالية جديدة وفقا لإتفاقية كمبالا يعتبر ملحا .

  وأوضح الوزراء في بيان صدر في مالابو أمس الاربعاء أنه يجب على رئيس الوزراء الصومالي الذي تم تعيينه مؤخرا التحرك بسرعة لتشكيل حكومة جديدة وفقا لإتفاقية كمبالا.

-0- بانا/س إ ج/ع ج/ 30 يونيو 2011



30 يونيو 2011 12:36:38




xhtml CSS