ورشتا عمل لمؤسسات مالية في أغسطس حول مشاريع التنمية بغرب إفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - ستنظم ثلاث مؤسسات مالية خلال أغسطس المقبل ورشتي عمل في العاصمة التجارية الإيفوارية أغسطس لإطلاع المشاركين على أهمية مسائل الحماية البيئية والاجتماعية في مشاريع التنمية.

وأفاد بيان نشره المصرف الإفريقي للتنمية عبر موقعه الرسمي أن الورشتين ستنظمهما وحدة مراجعة المطابقة والوساطة التابعة له، ومكتب الموفق الإداري لهيئة التمويل الدولية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف التابع لمجموعة المصرف الدولي.

وأعلن البيان أن الورشتين ستقامان بمقر المصرف الإفريقي للتنمية في أبيدجان من 01 إلى 03 أغسطس 2017 .

ويتمثل المحور المركزي للورشتين في "تعزيز آليات المساءلة في سياق مشاريع التنمية بغرب إفريقيا.. أنظمة الإدارة البيئية والاجتماعية، والاستفادة من نظام الموارد وتسوية الخلافات في مشاريع القطاع الخاص التي تدعمها مجموعة المصرف الإفريقي للتنمية ومجموعة المصرف الدولي".

وذكر البيان أن "ورشة العمل الإقليمية الأولى ستقام يوم 01 أغسطس 2017 ، وستشهد مشاركة حوالي 30 فاعلا خاصا بينهم منفذو مشاريع تشترك في تمويلها هيئة التمويل الدولية والمصرف الإفريقي للتنمية وشركات خاصة من بلدان أخرى في غرب إفريقيا.

أما ورشة العمل الإقليمية الثانية فستنعقد يومي 02 و03 أغسطس 2017 ، وستجمع ممثلي 30 منظمة للمجتمع المدني في غرب إفريقيا.

وتلعب هذه المنظمات دور حلقة وصل بين السكان المتضررين من المشاريع التي يمولها المصرف الإفريقي للتنمية وهيئة التمويل الدولية وبين المؤسستين. ويمكنها وفقا للبيان تقديم شكوى باسمها الخاص أو نيابة عن السكان المتضررين.

وأوضح البيان أن هدف الورشتين الإقليميتين يتمثل في زيادة فهم هؤلاء الفاعلين الرئيسييين في مجال التنمية لأهمية مسائل الحماية البيئية والاجتماعية في تطوير المشاريع، مشيرا إلى أنهم "سيتلقون إحاطة حول أدوار ومهام وحدة مراجعة المطابقة والوساطة ومكتب الموفق الإداري وحول كيفية تعامل آليتي المساءلة هاتين مع الشكاوى التي تتلقيانها من السكان المتضررين من المشاريع التي تمولها المؤسستان".

وسيتبادل المشاركون من المجتمع المدني والقطاع الخاص خبراتهم في مجال التواصل مع السكان وتسوية الخلافات.

كما سيطلعون على أمثلة عملية حول مختلف تقنيات حل الخلافات المستخدمة في معالجة الشكاوى.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 18 يوليو 2017

18 يوليو 2017 12:40:54




xhtml CSS