ورشة عمل إقليمية للتحالف العالمي للكتاب في الكوت ديفوار

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في أبيدجان أن العاصمة التجارية الإيفوارية تستضيف منذ الإثنين ورشة عمل إقليمية حول الترويج "للتحالف العالمي للكتاب" في إفريقيا تنظمها جمعية تطوير التعليم في إفريقيا (أديا) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتشمل أهداف هذا اللقاء الذي تتواصل أعماله حتى الخميس وضع إطار للحوار وتبادل الأفكار لتحسين إنتاج الكتب في إفريقيا، وتحديد الاستراتيجيات لإحياء المطبوعات باللغات الإفريقية، وتمكين الأطراف المعنية بشبكة إنتاج الكتب من تبادل الخبرات والحلول المطلوب تنفيذها من أجل الترويج للكتاب.

ولاحظ الأمين التنفيذي لجمعية "أديا" شام أوكور بودو أن صناع القرار سيعكفون على تنفيذ التوصيات المتمخضة عن اللقاء.

من جانبه، صرح مدير قسم مناهج التعليم والتدريب المتواصل باتريس سيلوي -ممثلا لوزيرة التعليم الإيفوارية- أن ورشة عمل أبيدجان تشق الطريق أمام صناعة مستدامة للكتاب، لأن الأخير يعد -على حد قوله- مفتاح نجاح التطوير الأسرع لكفاءات الأطفال.

وتفيد التقديرات التي قدمتها ممثلة التحالف العالمي للكتاب ليندا هيبيرت أن 56 في المائة من الأطفال في العالم لا يجيدون القراءة بشكل سليم، بينما لا تشمل منظومة التعليم 262 مليون طفل من أصل أكثر من 387 مليون تلميذ لا يجيدون القراءة بشكل سليم.

وتجمع ورشة عمل أبيدجان ممثلي عشرة بلدان إفريقية ناطقة بالفرنسية (بنين وبوركينا فاسو والكاميرون والكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وغينيا ومالي والنيجر والتوغو والسنغال) وعشرة بلدان ناطقة بالإنجليزية (أثيوبيا وغانا وكينيا وملاوي ونيجيريا وأوغندا ورواندا والصومال وتنزانيا وزامبيا).

ويمثل وفد يضم ثلاثة أفراد كل بلد، وهم ممثل عن وزارة التعليم الأساسي وناشر للكتب المدرسية أو لكتب القراءة باللغات الوطنية وكاتب باللغات الوطنية.

وباعتبارها شريكا للتحالف العالمي للكتاب في القارة الإفريقية، ستساهم جمعية "أديا" في إطلاق هذه المبادرة والترويج لها لدى فاعلي شبكة إنتاج الكتاب والمعلمين والمتخصصين في الاتصال وصناع القرار الأفارقة.

وستنظم مجموعة عمل "أديا" حول الكتب والمعدات التعليمية بالتعاون مع التحالف العالمي للكتاب والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سلسلة من الأنشطة الميدانية عبر القارة.

يشار إلى أن التحالف العالمي للكتاب عبارة عن مبادرة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركائها تهدف لتطوير وترقية الممارسات الحالية في مجال صياغة وشراء وتوزيع الكتب، سيما في إفريقيا وآسيا، لضمان تمتع التلاميذ بالكتب التي يحتاجون إليها بلغتهم الوطنية كي يتعلموا القراءة والكتابة.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 23 يناير 2018


23 يناير 2018 10:34:22




xhtml CSS