نيلسون مانديلا سفيرا لليونسكو للنوايا الحسنة

داكار-السنغال(بانا) -- عين كوشيرو ماتسورا المدير العام لليونسكو اليوم الثلاثاء نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق سفيرا لليونسكو للنوايا الحسنة خلال إحتفال جرى في مؤسسة نيلسون مانديلا في .
جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا وقال ماتسورا إن مانديلا منح هذا اللقب "إعترافا بقيادته المتميزة في النضال ضد العنصرية والتمييز العنصري في بلاده وعبر العالم".
0 وأوضح ماتسورا "أن قيام مانديلا بتكريس جهوده للمصالحة بين مختلف المجموعات والتزامه الراسخ بالديمقراطية وبالعدالة والتعليم ودعمه لكل المضطهدين في الأرض ومساهمته الكبيرة في السلام والتفاهم العالمي" قربه من لليونسكو لتقوم .
بتكريمه بهذه الطريقة وكان مانديلا الذى ولد في 18 يوليو 1918 في تيمبو وهي قرية صغيرة كان والده شيخها- أول أفراد أسرته في .
الذهاب للتعليم في المدرسة وبدأ مانديلا اهتمامه بالسياسية عندما كان طالبا في جامعة فورت هارى وهي مؤسسة أغلب طلابها من السود .
خلال الفترة العنصرية في جنوب إفريقيا وإنضم مانديلا لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي في 1942 وأصبح معارضا بارزا لحكومة الأقلية البيضاء التي قامت بإعتقاله ومحاكمته لنشاطه .
ضد العنصرية في 1962 وبقي في السجن حتي سنة 1990 وحظي مانديلا بإعتراف العالم به كمناضل من أجل الحرية وأصبح "الافراج عن نيلسون مانديلا" مطلب جميع .
الناشطين ضد العنصرية ومنح مانديلا في 1991 مع رئيس جنوب إفريقيا العنصرية السابق فريدرك دوكليرك الذى كان قد أمر بالإفراج عنه من السجن جائزة فيلكس هوفويت بوانييه .
التي تقدمها اليونسكو وعمل مانديلا كأول رئيس لجنوب إفريقيا منتخب ديمقراطيا في الفترة من 1994 إلي 1999 وأشرف على تحول جنوب إفريقيا من حكم الأقلية وكسب إحترام .
العالم لتحقيقه المصالحة في بلاده ومايزال مانديلا منذ تقاعده ينشط نيابة عن العديد من المنظمات الإجتماعية ومنظمات حقوق .
الانسان وينضم مانديلا كأحد سفراء اليونسكو للنوايا الحسنة إلي مجموعة من الشخصيات المميزة والمشهورة التي قبلت بسخاء إستخدام مواهبها ومكتاناتها .
للتعريف بعمل اليونسكو وأفكارها

12 يوليو 2005 12:14:00




xhtml CSS