نيكولا ساركوزي يحذِر من تجدُد الإضطرابات بسبب المجاعة

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - حذَر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال إفتتاح قمة الإتحاد الإفريقي السادسة عشرة اليوم الأحد في أديس أبابا من تجدُد الإضطرابات المرتبطة بغلاء الأسعار متهما بعض المضاربين بالوقوف وراء التصاعد المذهل للمنتجات الزراعية.

وقال ساركوزي في خطابه أمام رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المجتمعين في العاصمة الأثيوبية "في هذا الوقت الذي تتجدَد فيه الأزمة الغذائية بعد سنتين من إضطرابات المجاعة سنة 2008 وفي الوقت الذي يعاني فيه أكثر من مليار شخص من سوء التغذية يجب أن يكون الأمن الغذائي أولوية لنا جميعا".

وفي تقديم خطته للأمن الغذائي حثَ الرئيس الفرنسي الذي يترأس حاليا مجموعة الدول الصناعية الثمان الكبرى ومجموعة العشرين المجتمع الدولي على الإبقاء على حصة مخصَصات الزراعة من النفقات العمومية والخاصة وتعزيزها.

وأضاف "لقد تضاعفت التمويلات المخصَصة للمشاريع الزراعية من قبل مصارف التنمية حيث ارتفعت من 5 إلى 10 في المائة ولكن ما زال يتعين فعل المزيد حيث أن الإنتاج الزراعي العالمي يجب أن يزيد بنسبة 70 في المائة لكي يلبِي حاجات 9 مليارات نسمة في سنة 2050".

ومن جهة أخرى اتهم الرئيس الفرنسي الأسواق الدولية بالتسبب في ظهور نقص مفتعل للمواد الغذائية الأساسية لرفع أسعار المنتجات الزراعية.

وقال ساركوزي "إن التقلبات التي شهدتها أسعار المنتجات الزراعية أدت إلى رفعها ثلاثة أضعاف خلال 20 سنة خاصة بعد تحول أسواق المواد الزراعية المتزايد إلى أسواق مالية بحتة.

وأوضح أنه ينبغي زيادة الشفافية في المعلومات المتعلقة بالإنتاج والمخزونات وتنسيق السياسات الزراعية حال ظهور نقص في المواد الغذائية الأساسية قد يهدد العالم.

ودعا الرئيس الفرنسي في هذا المنحى إلى توفير مخزونات للطوارئ وإيجاد نظام ضمان غذائي لصالح الدول الأشد فقرا.

وتساءل ضيف القمة الإفريقية "لماذا لا يتم التفكير في وسائل تسمح للبلدان النامية بالتوفر على آليات للتغطية ضد تقلبات الأسعار والكوارث البيئية التي قد تصيب المحاصيل؟".

وفي سنة 2008 شهدت عدة بلدان إفريقية من بينها بوركينا فاسو والكوت ديفوار والكاميرون إضطرابات ضد المجاعة إثر التصاعد المذهل لأسعار المواد الزراعية فعلى سبيل المثال ارتفع سعر الأرز الذي يعد الغذاء الأساسي في بلدان الساحل حينئذ بنسبة 50 في المئة في السوق العالمية.

-0- بانا/س أ/ت ب/س ج/ع د/2011

30 يناير 2011 18:51:38




xhtml CSS