نيجيريا وحدها استوفت معيار مطابقة عملة "إكواس" الموحدة

لاغوس-نيجيريا(بانا) - أفادت مصادر إعلامية محلية اليوم الأربعاء أن نيجيريا هي الدولة الوحيدة التي استوفت معيار المطابقة الأساسي المطلوب لاعتماد العملة الموحدة المقترحة للدول الـ15 الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

ونقلت صحيفة "فانغوارد" الخاصة عن نائبة محافظ مصرف نيجيريا المركزي ساره ألادي قولها إن البلاد استوفت سنة 2013 كل المعايير المحددة لاستحداث عملة موحدة للتكتل الإقليمي سيطلق عليها "إكوا".

وقالت د. ألادي "تجدر الإشارة إلى أن آخر أجل محدد لبلدان المنطقة النقدية لغرب إفريقيا كي تحقق الاندماج النقدي يتمثل في الأول من يناير 2015 . كما أقر مؤتمر رؤساء الدول والحكومات مقاربة الدخل المعدلة بإشراف إكواس لكي تحل محل الطرح ثنائي المسارات حول الاندماج النقدي في إكواس في الأول من يناير 2020".

وأوضحت أن معايير المطابقة الأساسية الأربعة المطلوبة والتي استوفتها نيجيريا تشمل تسجيل معدل تضخم من رقم واحد مع نهاية كل سنة وعجزا ضريبيا لا يتعدى 4 في المائة بالنسبة للناتج الإجمالي المحلي.

أما باقي المعايير فتتمثل في عدم تجاوز تمويل العجز من قبل المصرف المركزي 10 في المائة من العوائد الضريبية من العام السابق وتغطية احتياطات النقد الأجنبي لصادرات ثلاثة أشهر على الأقل.

وكشفت أن ليبيريا وسيراليون استوفتا ثلاثة من المعايير الأربعة مضيفة أن هناك تحديا لاستيفاء الدول الأعضاء للمعايير على أساس سنوي.

-0- بانا/س ب/ع ه/ 16 يوليو 2014





16 يوليو 2014 15:08:31




xhtml CSS