نيجيريا تفضل منظورا تدريجيا لحكومة الاتحاد الأفريقي

أكرا-غانا(بانا) -- قال الرئيس النيجيري أومارو يار أدوا يوم أمس في أكرا إن بلاده تفضل منظورا تدريجيا لإنشاء حكومة الاتحاد في أفريقيا نظرا للحاجة للمزيد من التركيز على تقوية وتعزيز الحكم الداخلي ملاحظا أن بلاده ساندت دائما مبدأ أن يكون الهدف النهائي للاتحاد الأفريقي هو اندماج سياسي كامل يقود لتحقيق الولايات المتحدة الأفريقية".
0 ولاحظ الرئيس يارو أدوا لدى تقديم مساهمة نيجيريا في "المناقشة الكبرى حول حكومة الاتحاد" أن القضية الهامة المطروحة أمام مؤتمر القادة الأفارقة الآن تتمثل في ما إذا كان يجب تسريع العملية أو مواصلة نفس الهدف عبر سياسة "للإصلاح التدريجي".
0 وأوضح "أن منظورنا الذى تمليه الحاجة الملحة في هذه المرحلة من عملية تنمية قارتنا هو أن تركز الدول الأفريقية أكثر على تقوية وتعزيز الحكم الداخلي وتطوير الهياكل والمزيد من تنشيط الاندماج الإقليمي".
0 وأبلغ الرئيس يار أدوا قمة الاتحاد الأفريقي في في العاصمة الغانية في أول مخاطبة له لقمة الاتحاد منذ تنصيبه في 29 مايو 2007 "أن التركيز على التعاون بين الأقاليم يعتبر هاما بالمثل خاصة بالنظر إلى أن جميع أقاليم القارة الخمسة تواجه أساسا نفس تحديات ضعف البني التحتية والطاقة غير الكافية والفقر المدقع والإيدز والسل".
0 وقال الرئيس النيجيري كذلك أن الأهمية الكبيرة للتحديد والتوضيح النهائي "للتحديات المؤسسية والعملية الحيوية" التى يطرحها مفهوم حكومة الاتحاد .
تعزز قضية المنظور التدريجي وأضاف "أن هناك تهديدات وتحديات واضحة وماثلة يجب مواجهتها.
وأنه لا يمكننا تجاهل عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية في داخل دولنا الأعضاء وبينها والتى ستشكل إذا لم تتم معالجتها عقبات كبيرة أمام المسيرة نحو الاتحاد السياسي والاقتصادي الحيوي".
0 وأوضح "أن هذه القضايا إضافة إلى تحديات النزاعات والمرض والفقر تدفعنا إلى ضرورة تشكيل جبهة موحدة ومشتركة في المسرح العالمي.
وإن هناك قوة في التعاون تكون متاحة فقط عبر الوحدة العاملة".
0 وقال الرئيس النيجيري "إن هذا يقودني إلى موضوع آخر في هذه المناقشة وهو درجة التزامنا بمنظمتنا القارية وجوهر شعورنا بالانتماء الأفريقي.
وإنه بقدر استمرارنا في المشاركة في منظمات قارية إضافية والمزيد من الاخلاص لهذة المنظمات واهمالنا للاتحاد الأفريقي فإن خطواتنا نحو تفعيل الاندماج ستظل مترنحة".
0 وتم قبل بدء المناقشة استقبال الرئيس يار أدوا والرئيس الموريتاني سيدى محمد ولد عبدالله رسميا في .
مؤتمر قادة ورؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي

03 يوليو 2007 11:20:00




xhtml CSS