نيجيريا تستضيف ورشة تدريب للمؤلفين الناطقين بالإنجليزية

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن العاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا تستضيف منذ الثلاثاء ورشة تدريب للمدربين حول برمجية "بلوم"، وذلك بمبادرة من مجموعة العمل حول الكتب والمعدات التعليمية التابعة لجمعية تطوير التعليم في إفريقيا (أديا).

وتدخل هذه الورشة في إطار شراكة بين "أديا" والتحالف العالمي للكتاب. وتعد الأولى من نوعها في سلسلة من الدورات التدريبية لصالح المؤلفين الأفارقة الناطقين باللغات الوطنية حول برمجية "بلوم".

ويدير الورشة بول فرانك المدير التنفيذي لمنظمة "سيل ليد" غير التجارية الأمريكية التي تسعى لمساعدة المنظمات المحلية والأهلية على استخدام لغاتها في تحسين جودة حياتها.

يشار إلى أن "بلوم" التي صممتها "سيل ليد" عبارة عن برمجية للنشر الحر تسمح للسكان ببناء مكتباتهم الخاصة حسب مستوى الدراسة بلغاتهم الوطنية.

وسيقدم فرانك دورة تدريبية تمكن المؤلفين الأفارقة من إنتاج عدد أكبر من الكتب وبجودة أفضل باللغات الوطنية.

وأعدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يوسايد) التي تدعم الشراكة بين "أديا" والتحالف العالمي للكتاب وشركائها برنامجا طموحا يهدف إلى معالجة نقص العناوين الصادرة باللغات الإفريقية وتحسين فعالية عمليات الشراء والتمويل وتعزيز أنظمة إدارة شبكة التموين.

وكشفت دراسة للجدوى الاقتصادية أجريت في 2015-2016 بتمويل من وزارة التنمية الدولية البريطانية والوكالة النرويجية للتعاون والتنمية و"يوسايد" أن الأطفال لا يتمتعون بكتب للقراءة بلغتهم الأم، رغم أنها تعد أدوات أساسية لتعلم القراءة في سن مبكرة.

وتتواصل ورشة التدريب إلى غاية الجمعة، على أن تقام الدورة الثانية لتدريب المدربين المخصصة للمؤلفين الناطقين بالفرنسية في أبيدجان بالكوت ديفوار من 21 إلى 24 مايو المقبل.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 18 أبريل 2018

18 أبريل 2018 14:49:55




xhtml CSS