نيجيريا تستضيف الدورة الأولى لألعاب منتسبي الوظيفة العامة بغرب إفريقيا

أبوجا-نيجيريا(بانا) - اختيرت نيجيريا لاستضافة الدورة الأولى لألعاب منتسبي جهاز الوظيفة العامة في غرب إفريقيا المزمع تنظيمها بداية من 28 مايو 2016 .

لكن المدينة المضيفة لم تتقرر بعد.

وأفادت مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) أن القرار يدخل في إطار التوصيات الصادرة عن اجتماع استشاري انعقد على مدى يومين في مقر المفوضية بالعاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا.

وتنحصر المسابقات التي ستقام خلال هذه الدورة في الألعاب المضمنة في النظام الأساسي لهذه التظاهرة وقواعدها. لكن الدول المنظمة يمكنها إضافة ألعاب أخرى إذا اقتضت الضرورة ذلك شريطة إثبات القدرة على تمويلها.

كما قرر المشاركون في الاجتماع تأسيس اتحاد وطني لألعاب جهاز الوظيفة العامة في كل الدول الأعضاء في "إكواس".

وفي هذا الإطار ينتظر من كل دولة عضو في هذا التكتل الإقليمي الشروع على الفور في عملية وضع الهياكل الضرورية للاتحادات الوطنية.

وينظر إلى هذه الألعاب على أنها أرضية عملية تساهم أجهزة الوظيفة العامة لغرب إفريقيا من خلالها في الارتقاء بأهداف الاندماج والتعاون الإقليميين.

وبحث الاجتماع كذلك استراتيجية لتعبئة الموارد تضع بعض المسؤوليات على عاتق الاتحادات الوطنية على أن تقدم "إكواس" الدعم المطلوب لتعزيز عمليات الألعاب كلما اقتضت الضرورة ذلك.

كما تم تبني خارطة طريق لتنظيم الدورة الأولى لهذه الألعاب خلال الاجتماع الذي أقر كذلك إطلاع الدول الأعضاء على القواعد العامة والتنظيمات وتعزيز قدراتها.

وجاء المشاركون في اللقاء من ثمانية دول أعضاء في إكواس". ويتعلق الأمر بكل من بوركينا فاسو وغانا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي ونيجيريا وسيراليون والتوغو وبعض الوكالات الشريكة مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومفوضية وبرلمان "إكواس" ومركز "إكواس" للشباب والرياضة واتحاد ألعاب جهاز الوظيفة العامة النجيري.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 12 أغسطس 2015

12 أغسطس 2015 14:10:11




xhtml CSS