نشر 13651 جندي لحفظ السلام في دارفور

نيويورك-الأمم المتحدة(بانا) -- قالت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء إن 13651 جندي من قوات حفظ السلام ينتشرون في .
إقليم دارفور الذي مزقته الحرب في غربي السودان وتشير وكالة بانا للصحافة إلى أن قوات حفظ السلام التي تعرف بإسم البعثةالمشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي في دارفور(يوناميد) يتوقع أن يبلغ عددها 26 .
ألف جندي وشرطي ومدني بعد إلإنتشار الكامل وقالت الأمم المتحدة في معلومات حديثه حول الإنتشار إن "الأمم المتحدة مرتاحة لتأكيد أن 13651 جندي في بعثة يوناميد قد إنتشروا في الإقليم أي ما يمثل 70 في المائة من العدد الكلي للبعثة العسكرية التي يبلغ عددها 19555 جندي".
0 وذكرت الأمم المتحدة أن الزيادة الأخيرة التي حدثت في عدد قوات حفظ السلام جاءت في أعقاب إنتشار الدفعة .
الأولى من جنود المشاة البوركينيين وأضافت الأمم المتحدة أن "دفعة المقدمة التي تتكون من 134 جندي قد وصلت إلى نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور يوم أمس الثلاثاء وأن 133 جندي آخرين يتوقع وصولهم يوم الثلاثاء القادم".
0 وقالت بعثة يوناميد إن أفراد جنود المشاة المتبقين والذين يبلغ عددهم 800 جندي يتوقع أن ينتشروا بحلول منتصف سبتمبر القادم في الجنينة وخور .
بارانغا بولاية غرب دارفور وذكرت البعثة أيضا أن المزيد من الجنود من أثيوبيا وتنزانيا ومصر يتوقع إنتشارهم في دارفور .
أواخر هذا الشهر لتعزيز القوة وشكل مجلس الأمن الدولي بعثة "يوناميد في عام 2007 لحماية المدنيين حيث تشير التقديرات إلى أن 300 ألف شخص قد قتلوا ونزح 7ر2 مليون آخرين بسبب القتال الذي إندلع في عام 2003 بين المتمردين والقوات السودانية والميليشيات المتحالفة معها والتي تعرف .
بإسم الجنجويد وفقدت البعثة أيضا 14 جنديا في هجمات منفصلة من .
جانب قوات المتمردين منذ إنتشارها في عام 2007 وتشير وكالة بانا للصحافة أيضا إلى أن بعثة يوناميد ماتزال تعاني من الإفتقار إلى المروحيات .
الكافية ووسائل النقل البري لتفعيل أداء مهامها وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد دعا مؤخرا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتوفير الأجهزة اللوجستية المهمة المطلوبة لتمكين البعثة من أداء .
مهامها وقال بان كي مون في تقريره الأخير لمجلس الأمن الدولي إنه "بعد مرور أكثر من عام على إنشاء البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي في دارفور ما تزال البعثة تفتقر إلى الأجهزة اللوجستية المهمة وخاصة في القوة الجوية".
0 وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن "توفير الأجهزة المهمة وخاصة المروحيات العسكرية يبقي أمرا مهما لزيادة حركة والتأثير العملي للبعثة".
0

05 أغسطس 2009 19:46:00




xhtml CSS