نحو عقد اجتماع في التوغو حول السوق الإفريقي الموحد للنقل الجوي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - يعتزم الرئيس التوغولي فور إسوزيمنا غناسينغبي الدعوة إلى عقد لقاء خلال مايو 2018 في لومي يجمع كافة الفاعلين المعنيين بتنفيذ الالتزامات التي اتخذتها الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بشأن السوق الإفريقي الموحد للنقل الجوي.

وكشف وزير البنى التحتية والنقل التوغولي نينساو غنوفام عن ذلك خلال لقاء جمعه الثلاثاء مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا لتسليمه رسالة من الرئيس غناسينغبي متعلقة بقرار الدورة العادية لمؤتمر الاتحاد الإفريقي المنعقدة في يناير 2018 تكليفه بالإشراف على مبادرة السوق الإفريقي الموحد للنقل الجوي.

وسيصبح اللجوء إلى الاتفاقيات الثنائية بين البلدان الإفريقية حول الخدمات الجوية غير ضرورية بعد تنفيذ هذه المبادرة.

وأعرب موسى فكي محمد عن امتنانه للرئيس فور غناسينغبي لقبوله الاضطلاع بدور المشرف على مبادرة السوق الإفريقي الموحد للنقل الجوي المهمة لتحقيق اندماج القارة، شأنها شأن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والبروتوكول المتعلق بحرية تنقل الأشخاص وجواز السفر الإفريقي.

وصرح رئيس المفوضية أنه يتطلع إلى مساهمة الدور القيادي للرئيس غناسينغبي في تنفيذ هذا المشروع الرائد لأجندة 2026 للاتحاد الإفريقي، بما يشمل تعيين مشرفين إقليميين لتعزيز حشد الدعم لهذه المبادرة.

ولاحظ أن 25 دولة عضوا سبق لها الانضمام حتى الآن في السوق الإفريقي الموحد للنقل الجوي، بينما عبرت دول أخرى عن اهتمامها بالانخراط في العملية، مؤكدا على ضرورة ضمان عضوية واسعة لجني الإيجابيات الاقتصادية المرجوة.

وشدد رئيس المفوضية والوزير التوغولي كذلك على الحاجة إلى رفع التحديات التي تواجهها اللجنة الإفريقية للطيران المدني، باعتبارها الوكالة التنفيذية لقرار ياموسوكرو المتعلق بتحرير أسواق النقل الجوي في إفريقيا وإنشاء السوق الجوي الموحد.

وفي هذا الإطار، أكد الاتحاد الإفريقي في بيان أصدره الأربعاء على أهمية التعجيل بتعيين أمين عام للجنة الإفريقية للطيران المدني.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 05 أبريل 2018

05 أبريل 2018 10:26:48




xhtml CSS