نحو رصد قرابة 5ر1 مليار دولار لترقية الاستثمار في زيمبابوي

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعلن رئيس المصرف الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبك) بينيديكت أوراما أن مؤسسته سترصد مبلغا يتراوح من مليار إلى مليار ونصف المليار دولار أمريكي لدعم الشركات المهتمة بالاستثمار في زيمبابوي.

وصرح د. أوراماه خلال جلسة خاصة حول "أداء الأعمال في زيمبابوي" ضمن ملتقى للأعمال في العاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان أن هذه الموارد سيتم رصدها في إطار آلية "زيم أوبن" للدعم الداخلي التي يقوم المصرف بوضعها بالتعاون مع الحكومة الزيمبابوية.

ونقل بيان للمصرف عن رئيسه القول خلال الجلسة التي جرت برئاسة إمرسون منانغاغوا الرئيس الزيمبابوي إن "زيم أوبن" تهدف إلى ضمان مخاطر الاستثمار الداخلي في زيمبابوي، وتحفيز التدفقات المالية التجارية وزيادة وفرة المبالغ السائلة بالدولار الأمريكي، دعما للمستثمرين.

ولاحظ د. أوراماه أن "الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين المحتملين حريصون على الالتحاق بالركب بعدما فتحت زيمبابوي أبوابها مجددا أمام الأعمال، غير أن حماستهم غالبا ما تصطدم باعتبارات تتعلق بالمخاطر"، مضيفا أن "أفريكسيمبنك بصدد إعداد برنامج ضمانات مكثف سيحد من مخاطر الاستثمار".

وأشار رئيس "أفريكسيمبنك" إلى أن المصرف وزع خلال السنوات الـ20 الماضية أكثر من سبعة مليارات دولار أمريكي على مؤسسات زيمبابوية في القطاعين العام والخاص، دون تسجيل أي خسائر.

من جانبه، قدم الرئيس منانغاغوا عرضا حول أجندة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في زيمبابوي، وناقش المبادرات التي تقوم بها الحكومة من أجل الارتقاء بالاستثمارات في البلاد.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 31 مارس 2018

31 مارس 2018 11:52:35




xhtml CSS