نحو تنفيذ حوالي عشرين مشروعا "للطاقات المستدامة" في فضاء "إكواس"

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - بدأت الإثنين في أبيدجان (الكوت ديفوار) أعمال منتدى حول "سياسة الطاقة المستدامة لإكواس (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا) والاستثمار) بمشاركة صناع قرار ومسؤولين سياسيين رفيعي المستوى ومتعهدي مشاريع ومستثمرين إلى جانب شركاء دوليين.

ويدخل تنظيم المنتدى في إطار تنفيذ سياسة "إكواس" الإقليمية للطاقات المتجددة وسياسة فعالية الطاقة التي تبناها مؤتمر رؤساء دول وحكومات الإقليم في يوليو 2013 .

ومن المقرر أن تقوم الوفود خلال هذا المنتدى بتحديد الفرص الاستثمارية الملموسة ومناقشة المشاريع التي تنتظر استثمارات في إطار خطط العمل الوطنية للطاقات المستدامة بإقليم غرب إفريقيا.

وستساهم أعمال المنتدى كذلك في إرساء الأسس للمراحل المقبلة التي تهدف إلى الحد من العراقيل التي تواجه الاستثمارات في الطاقات المستدامة داخل فضاء "إكواس" بينما ستسمح التوصيات المنتظرة بإبراز مدى دقة خطط العمل الوطنية للطاقة المستدامة لكل بلد واعتماد "ممر" الطاقة النظيفة في إفريقيا والتجارة العابرة للحدود في مجال الطاقات المتجددة.

وسيتم في هذا الإطار تنفيذ حوالي عشرين مشروعا تم اختيارها إثر إعلان عام للمقترحات والقروض موجه للمستثمرين المحتملين في كل من بوركينا فاسو ومالي والكوت ديفوار وغانا ونيجيريا والسنغال. كما اختير مشروع إقليمي يرتكز على التكنولوجيات الخضراء مثل الوقود الحيوي والكتلة الحيوية والغاز الحيوي والكهرباء المائية والطاقة الشمسية ونفايات الطاقة.

وتتراوح قيمة الاستثمارات المنتظرة من 1988000 و128000000 دولار أمريكي.

كما سيسمح المنتدى بإطلاق مشروع الوكالة الدولية للطاقات المتجددة (إيرينا) التي يقع مقرها في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة والبوابة المالية لغرب إفريقيا التي تسمح بجعل مجمل عملية تطوير مشاريع الطاقات المتجددة أكثر شفافية وعملية ووضوحا بينما سيقوم مركز "إكواس" للطاقات المتجددة وفعالية الطاقة الذي يتخذ من برايا في الرأس الأخضر مقرا له بإطلاق المجلس الاستشاري حول الأعمال والذي يؤمل منه دعم المركز في مجال الظروف التجارية الخاصة لقطاع الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة.

ومن المنتظر أيضا من الوكالة الدولية للطاقات المتجددة ومركز "إكواس" للطاقات المتجددة وفعالية الطاقة تقديم دعم كبير لدول الإقليم في إنجاز مشاريع ملموسة من أجل تحقيق الأهداف المضمنة في خطط العمل الوطنية للطاقة المستدامة وكذلك أهداف السياسة الإقليمية للطاقات المتجددة وفعالية الطاقة ومبادرة الطاقة المستدامة للجميع.

-0- بانا/س ب/ع ه/ 15 سبتمبر 2015

15 سبتمبر 2015 15:34:41




xhtml CSS