نحو تعزيز التعاون الثنائي بين الكوت ديفوار وفرنسا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - حققت الكوت ديفوار مكاسب هامة من زيارة الرئيس الفرنسي، أمانويل ماكرون، حيث تم تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين.

وتتعلق محاور تعزيز التعاون الثنائي بالأمن وحركة الأشخاص ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس ماكرون إنشاء مدرسة للكوادر السامية في أبيدجان ستقوم بتدريب قوات خاصة من الكوت ديفوار وبلدان الإقليم الأخرى. وسيتخصص هؤلاء الكوادر في الاستخبارات والتدخل القتالي ومكافحة الإرهاب من أجل الاضطلاع بمهمة حماية بلدانهم. ويتوقع أن تدشن هذه المدرسة في يوليو 2018.

وقال الرئيس الفرنسي "إننا نحتاج إلى هذه الشراكة وستشكل هذه الشراكة الاقليمية هنا".

وبالنسبة لتنقل الأشخاص، ستضع فرنسا نظاما جديدا لتأشيرات تنقل ستكون مدتها مساوية لمدة جواز السفر بغية تسهيل حركة رجال الأعمال والمنتخبين والمسؤولين السامين والمدرسين-الباحثين والفنانين والرياضيين والممثلين السياسيين.

وبالإضافة إلى ذلك، ستعزز فرنسا التعاون الثنائي لجعله أكثر نشاطا في مجال الهجرة غير الشرعية لمحاربة شبكات المهربين الذين يستغلون أحيانا الإيفواريين وجميع أنواع التهريب.

وسيتحقق هذا التعاون من خلال تنفيذ برنامج طموح في الأسابيع المقبلة مع تعاون تقني لاستكمال النظام البيومتري للكوت ديفوار.

وأكد الرئيس ماكرون "أن هذه الهجرة غير الشرعية سيئة للكوت ديفوار، وهي سيئة كذلك لفرنسا. وهي سيئة للتوازن في قارتينا، لذلك فإننا في هذه العلاقة المتسمة بالمسؤولية المشتركة قررنا المضي قدما وسويا لمعالجة موضوع التنقل هذا".

وأخيرا، ستقوم فرنسا بتمويل وتشجيع المشاريع الريادية من أجل التنمية المستدامة.

وختم الرئيس الفرنسي بـ"أن حياة الإيفواريين ستتغير بفضل التعاون بين بلدينا، وهذا ما نريده وبروح المسؤولية المشتركة والمتوازنة. إن هذه خطوة مهمة اليوم، لكنها مجرد خطوة، وسوف نواصل معاً ".

يذكر أن جولة ماركون الإفريقية التي بدأها الاثنين من بوركينا فاسو وأنهى مرحلتها الثانية، اليوم الخميس فى الكوت ديفوار ستختتم بغانا.

وفي الكوت ديفوار، شارك الرئيس ماكرون في القمة الخامسة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي المنعقدة تحت شعار "الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام".

وقد أشرف ماكرون مع نظيره الإيفواري الحسن واتارا على إطلاق أعمال البناء في ميترو أبيدجان.

-0- بانا/ب ل/س ج/30 نوفمبر 2017

30 نوفمبر 2017 17:48:24




xhtml CSS