نحو تشكيل لجنة للحوار والمصالحة من أجل السلام في مالي

باماكو-مالي(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصدر رسمي أن الحكومة المالية ستقوم بتشكيل لجنة للحوار والمصالحة مكلفة بتحقيق المصالحة بين مختلف أطياف البلاد عن طريق الحوار.

وتبنى مجلس الوزراء المالي الأربعاء مسودة قرار إنشاء هذه اللجنة.

وستكون هذه اللجنة التي طالب بها المجتمع الدولي نتيجة الأزمة السياسية والأمنية التي تواجهها مالي منذ الانقلاب العسكري المنفذ يوم 22 مارس الجاري مكلفة خاصة بإحصاء القوى السياسية والاجتماعية المعنية بعملية الحوار والمصالحة وتحديد الجماعات المسلحة المؤهلة للمشاركة في الحوار طبقا لخارطة طريق العملية الانتقالية وتسجيل حالات انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في هذا البلد منذ بدء الأعمال الحربية وحتى استعادة السيطرة الكاملة على شمال البلاد.

كما سيكون عليها اقتراح الوسائل الكفيلة بالمساهمة في التغلب على الصدمات النفسية التي تعرض لها ضحايا التجاوزات وتقديم اقتراحات لتنفيذ أنشطة تهدف لتعزيز اللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية.

وستضم لجنة الحوار والمصالحة 33 عضوا يمثلون كافة مكونات البلاد وجميع فاعلي الأزمة. وسيكون للجنة رئيس ونائبا رئيس ومفوضون مع إلحاقها برئاسة الجمهورية.

وشهدت مالي سنة 2012 أزمة خطيرة مع احتلال الجماعات المسلحة المتطرفة لأقاليم شمال مالي الثلاثة المتمثلة في كل من تمبكتو وغاو وكيدال والتي تمثل ثلثي أراضي البلاد.

وتمكن الجيش المالي والقوات الفرنسية والإفريقية التي تقاتل المتطرفين منذ 11 يناير الماضي من تحرير جل المناطق المحتلة.

-0- بانا/غ ت/ع ه/ 07 مارس 2013

07 mars 2013 15:01:08




xhtml CSS