نحو تحديد موعد جديد لقمة "إكواس" و"سياك" حول بوكو حرام

أبوجا-نيجيريا(بانا) - أعلن الرئيس النيجيري محمدو بوهاري أنه سيتم قريبا الاتفاق حول موعد جديد للقمة الأمنية التي ستعقدها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) حول بوكو حرام في إطار حرب واسعة النطاق ضد الإرهاب.

وكان من المفترض مبدئيا عقد القمة يوم 08 أبريل 2015 في ملابو بغينيا الاستوائية قبل أن يتقرر تأجيلها بسبب الانتخابات العامة المقامة في نيجيريا يومي 28 مارس و11 أبريل 2015 .

وأكد بوهاري في لقاء جمعه الخميس في العاصمة الاتحادية أبوجا مع رئيس مفوضية "إكواس" كادري ودراغو أن بلاده ستجري المزيد من المشاورات مع بقية الفاعلين حول موعد القمة الجديد.

وأفاد بيان أصدرته الرئاسة النيجيرية وتلقته وكالة بانا للصحافة في أبوجا أن بوهاري رحب بجهود تعزيز التعاون بين "إكواس" و"سياك" حول الحرب على الإرهاب مؤكدا مرة أخرى على ضرورة توفر تعاون إقليمي ودولي أكبر لضمان النصر على الإرهاب في نيجيريا وباقي البلدان.

كما أكد بوهاري لرئيس مفوضية "إكواس" أن نيجيريا ستواصل الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه التجمع الإقليمي من أجل تعزيز قدرة الأخير على تحقيق أهدافه المتعلقة بالاندماج الإقليمي والتنمية.

وأشاد الرئيس النيجيري بمفوضية "إكواس" وباقي مؤسسات التكتل الإقليمي نظرا للتقدم المنجز في نظام بطاقة الهوية البيومترية الذي سيدخل حيز التطبيق سنة 2016 مضيفا أن اعتماده سيمثل لبنة مهمة في تعزيز الاندماج الإقليمي وتكريس حرية تنقل مواطني "إكواس" داخل الفضاء الإقليمي.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 26 يونيو 2015

26 يونيو 2015 12:51:34




xhtml CSS