نحو المصادقة على خطة لمكافحة الإيدز في الكونغو

برازافيل-الكونغو(بانا) - قالت وزيرة الصحة والسكان في الكونغو، جاكلين ليديا ميكولو، في افتتاح ورشة للمصادقة على الخطوط التوجيهية الوطنية بشأن استخدام المضادات الفيروسية، إن الحكومة الكونغولية تعمل بجد لضمان الاستجابة لوباء الإيدز من خلال التركيز على آلية الرعاية الشاملة للمصابين بهذا الداء.

وأكدت الوزيرة ميكولو أن الكونغو تعمل بتوصيات منظمة الصحة العالمية الجديدة في متابعة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية مع تحديث الخطوط التوجيهية الجديدة التي أعدت مع معايير الإجراءات عام 2010. وتأخذ هذه الخطوط التوجيهية في الاعتبار التطورات الجديدة في مجال الكشف والوقاية من فيروس الإيدز مثل الوقاية عبر تجنب التعرض للعدوى واستخدام الكشف الذاتي".

واعتبرت وزيرة الصحة الكونغولية أن الوقاية والتكفل بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز سجلا تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة على مستوى العالم. وقد بذلت الحكومة الكونغولية جهودا لتيسير الوصول إلى الوقاية، مع تركيز خاص على انتقال العدوى من الأم إلى الطفل وتوفير الرعاية والعلاج من الفيروس والتوعية حول مخاطره. ومجانية الأدوية المضادة للفيروسات وتجهيز المرافق الصحية لمتابعة المرضى وبناء قدرات العاملين في مجال الصحة.

وأضافت أن "الكونغو تتبنى الرؤية الاستراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز الذي يسعى لتحقيق الهدف 90-90 الخاص بعلاج الإيدز بحلول عام 2020. كما تعتزم مواصلة الجهود لإعداد خطة مكافحة سلسلة الانتقال ".

من جانبها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الكونغو، فاطمتا بينتا ديالو، إن المنظمة نشرت، في عام 2016، التوجيهات المعززة بشأن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والوقاية منه.

وتابعت أن هذه الخطوط التوجيهية تعني في المقام الأول مدراء البرامج الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة، الإيدز والأطباء والأشخاص المتعايشين مع الفيروس ومنظمات المجتمع المدني والمانحين وأي شريك آخر معني بمكافحة الإيدز.

وخلال يومين، سيعكف المشاركون في ورشة المصادقة على الخطوط التوجيهية الوطنية الخاصة باستخدام المضادات الفيروسية لعلاج الإيدز والوقاية منه، على المصادقة على الوثيقة المتعلقة بالإجراءات الجديدة المرتبطة بانتقال فيروس الإيدز.

-0- بانا/م ب/س ج/27 فبراير 2018

27 Fevereiro 2018 21:39:52




xhtml CSS