نحو التأسيس لسياسة حول الاستفادة من الطاقة في فضاء "إكواس"

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - بدأت اليوم الثلاثاء في العاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان ورشة عمل لإطلاق مشروع يتعلق بوضع سياسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) تجمع بين قضية المرأة والاستفادة من الطاقة وتحديد استراتيجية لتنفيذها.

ويؤمل من المشروع وضع سياسة إقليمية تتضمن استراتيجية تنفيذية تهدف لدعم سياسات إقليم غرب إفريقيا في مجال الطاقات المتجددة وفعالية الطاقة.

وسيأتي المشروع كذلك دعما "لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع" في منظور تحقيق هدف استفادة الجميع من خدمات حديثة في مجال الطاقة.

وفي إطار تنفيذ المشروع وقع المصرف الإفريقي للتنمية و"المركز الإقليمي للطاقات المتجددة وفعالية الطاقة" و"إكواس" و"المختبر الوطني للطاقة المتجددة" الذي يقع مقره في الولايات المتحدة شراكة تركز على العلاقة بين مسألة المرأة والاستفادة من الطاقة.

وصرحت المبعوثة الخاصة للمصرف الإفريقي للتنمية حول قضايا المرأة جيرالدين فرايزر موليكيتي أن دور المؤسسة المصرفية يقوم على سياستها الطاقوية التي تدعو إلى استفادة الجميع من الطاقة.

وتمثل المساواة بين الجنسين أحد المكونات المهمة لهذا المشروع الذي سيعزز النمو الشامل على مستوى الدول الأعضاء في "إكواس".

ويعمل "المركز الإقليمي للطاقات المتجددة وفعالية الطاقة" وقسم الشؤون الاجتماعية والمرأة التابع "لإكواس" بدعم من "المختبر الوطني للطاقات المتجددة" على صياغة هذه السياسة واستراتيجيتها التنفيذية.

وتسعى سياسة "إكواس" حول إدماج قضية المرأة في الاستفادة من الطاقة -مما يمثل مبادرة أولى من نوعها في العالم- للتغلب على العوائق التي تعرقل اليوم مشاركة النساء في الاستفادة من الطاقة.

وستسهر كذلك على أن تمكين النساء اللائي يمثلن 50 في المائة من السكان و43 في المائة من السكان النشطين في "إكواس" من المساهمة فكريا وتجاريا في وضع حد للأزمات الطاقوية في الإقليم.

وأوضحت فرايزر موليكيتي أن هذه السياسة تهدف إلى الارتقاء بعمليات اتخاذ قرارات يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على قطاع الطاقة داخل الدول الأعضاء في "إكواس" وفيما بينها.

وقام المصرف الإفريقي للتنمية باستثمارات مهمة في قطاع الطاقة عبر مجمل فضاء "إكواس".

وأقر المصرف 40 عملية في مجال الطاقة (مشروع أو برنامج) بين 1998 و2014 في غرب إفريقيا من خلال مكاتب تمويله للقطاعين العام والخاص بما قيمته 45ر1 مليار دولار أمريكي.

يشار إلى أن دعم المصرف الإفريقي للتنمية لوضع سياسة "إكواس" الهادفة لدمج بعد المرأة في الاستفادة من الطاقة وصياغة إطار لتنفيذها يقوم أيضا على سياسته المتعلقة بالمرأة لسنوات 2014-2018 .

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 24 فبراير 2015

24 فبراير 2015 14:56:41




xhtml CSS