نحو احتفال رمزي باليوم العالمي للمرأة في 08 مارس ببوركينا فاسو

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من منظمي اليوم العالمي للمرأة في بوركينا فاسو أن هذه المناسبة سيتم إحياؤها يوم 08 مارس بميزانية قدرها 82 مليون فرنك إفريقي في سياق المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد بعد سقوط نظام بليز كومباوري.

وصرحت وزيرة الارتقاء بالمرأة والمساواة بين الجنسين بيبيان ودراغو أن "الاحتفال بيوم 08 مارس سيتم بصورة أبسط هذا العام مقارنة مع السنوات الماضية. فقد تم وضع 82 مليون فرنك إفريقي فقط تحت تصرف النساء مقابل طلب قدره 110 ملايين فرنك إفريقي" موضحة أن هذا المبلغ يمثل ربع المبالغ المنفقة عادة.

وقالت "نريد توخي البساطة في الشكل والعظمة في الصميم. فالمهم ليس دجاندجوبا (احتفال ضخم بلغة ديولا المحلية) وإنما مدى التأثير في تغيير الحياة (نحو الأفضل)".

وستحيي النساء اللائي يمثلن أكثر من 54 في المائة من سكان بوركينا فاسو البالغ عددهم 17 مليون نسمة هذه المناسبة تحت شعار "ضمان الاستقلالية الاقتصادية للنساء.. الاستفادة من التدريب المهني والتشغيل".

وأوضحت ودراغو أن الاهتمام الرئيسي للنساء يكمن في الارتقاء باستقلاليتهن الاقتصادية.

وأشارت أن "التمتع باستقلالية اقتصادية يتطلب التدريب وامتلاك موارد" معربة عن أملها في استفادة النساء من محور هذه الدورة.

وتتضمن أنشطة دورة هذا العام التي ستستمر أسبوعا وفقا للمنظمين ورشة عمل لتقديم حصيلة تنفيذ توصيات 08 مارس والمنتدى الوطني للنساء 2014 ومؤتمرا لتحليل وضع الارتقاء بالاستقلالية الاقتصادية للنساء في كل إقليم واقتراح استراتيجيات من شأنها تعزيز الارتقاء بالاستقلالية الاقتصادية للنساء.

كما يغطي البرنامج تنظيم زواج جماعي وأنشطة ثقافية ورياضية وإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية حول محور هذا اليوم.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 23 فبراير 2015







23 فبراير 2015 16:19:40




xhtml CSS